رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تسبب الاكتئاب والتغيب عن العمل.. ما هي "متلازمة التعب المزمن"؟

كتب: هن -

07:37 ص | الخميس 12 مارس 2020

سيدة مصابة بمتلازمة التعب المزمن

قد يشعر البعض بإرهاق عام مستمر ولا يعرف سبب حدوث ذلك ولا مضاعفاته التي قد تكون خطيرة بعض الشيء، وتقدم "هُن" كل ما يخص المرض المعروف علميًا بـ "متلازمة التعب المزمن"، وفقًا لـ "مايو كلينيك" الموقع الطبي.

فلم يُتوصل إلى سبب الإصابة بالمتلازمة على الرغم من وجود العديد من النظريات التي تتراوح ما بين العدوى الفيروسية والإجهاد أو التوتر النفسي، ويعتقد بعض الخبراء أن متلازمة التعب المزمن قد تسببها عدة عوامل مجتمعة مع بعضها البعض.

أعراض متلازمة التعب المزمن

الإرهاق

فقد الذاكرة أو التركيز

التهاب الحلق

عقد لمفاوية متضخمة في العنق أو الإبطين

آلام العضلات أو المفاصل غير المبررة

الصداع

النوم الذي لا يخلّف انتعاشًا

إرهاقًا بالغًا يستمر لأكثر من 24 ساعة بعد التمرين البدني أو الذهني

متى تزور الطبيب

يمكن أن يكون الإنهاك عرضًا للكثير من الأمراض، كحالات العدوى أو الاضطرابات النفسية، بصفة عامة، زر طبيبك إذا كنت مصابًا بإنهاك مستمر أو زائد.

أسباب متلازمة التعب المزمن

حالات العدوى الفيروسية

نظرًا لإصابة بعض الأشخاص بمتلازمة التعب المزمن بعد التعرض لعدوى فيروسية، فقد تساءل الباحثون عما إذا كانت بعض الفيروسات تتسبب في الإصابة بهذا الاضطراب أم لا وتشمل الفيروسات المثيرة للشك فيروس ابشتاين بار وفيروس الهربس البشري 6 وفيروسات لوكيميا الفأر ومع ذلك لم يُتوصل إلى علاقة قاطعة حتى الآن بتلك الأسباب.

مشكلات الجهاز المناعي

تبدو الأجهزة المناعية لدى المصابين بمتلازمة التعب المزمن ضعيفة بعض الشيء، ولكن لم يتضح ما إذا كان هذا الضعف سببًا كافيًا لهذا الاضطراب في حقيقة الأمر أم لا.

الاختلالات الهرمونية

كما يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة التعب المزمن في بعض الأحيان مستويات غير طبيعية من الهرمونات المنتجة في منطقة ما تحت المهاد أو الغدد النخامية أو الغدد الكظرية ولكن أهمية هذه التشوهات لا تزال غير معروفة.

عوامل الخطر

العمر

قد تتم الإصابة بمتلازمة الإرهاق المزمن في أي عمر، ولكنها تؤثر على نحو أكثر شيوعًا في الأشخاص في سن الأربعينات والخمسينات من عمرهم.

الجنس

يتم تشخيص إصابة النساء بمتلازمة الإرهاق المزمن أكثر من الرجال، ولكن قد يرجع ذلك إلى أن النساء أكثر إبلاغًا عن أعراضهن للطبيب.

الضغط النفسي

قد تسهم صعوبة التحكم في الضغط النفسي في تطور متلازمة الإرهاق المزمن.

مضاعفات الاصابة بمتلازمة التعب المزمن

الاكتئاب

العزل الاجتماعي

تقييدات نمط الحياة

زيادة التغيب عن العمل