رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة تساعدك على علاج "النقرس".. وأخرى تزيد خطورته

كتب: وكالات -

09:47 م | الخميس 27 فبراير 2020

سيدة مصابة بالنقرس

يعاني البعض من مرض النقرس والذي يعد أحد أشكال التهاب المفاصل الذي يثور عندما يتراكم الكثير من حمض اليوريك في الدم، وبخلاف الأدوية التي تستخدم لعلاجه، فإن هناك علاجات غذائية يمكن تناولها أو تجنبها للقضاء على المرض.

ووفقًا لموقع  "readersdigest"  فإن هناك أطعمة تساعد في العلاج جنبًا إلى جنب مع الحفاظ على وزن صحي للجسم من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخفض تناول الدهون الغذائية.

تناول الكرز:

ونُشرت دراسة في مجلة "التهاب المفاصل والروماتيزم"، أن المرضى الذين يعانون من النقرس والذين يتناولون الكرز الحامض أو يشربون خلاصة الكرز لمدة يومين لديهم فرصة أقل بنسبة 35-45 في المائة للتعرض لنوبات حادة من المرض.

تجنب أطعمة البيورين:

يمكن أن تؤدي اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين، مثل اللحم البقري، أوالإوز، وكذلك بلح البحر والأنشوجة والرنجة والماكريل، إلى تفاقم النقرس، ومع ذلك، فإن منتجات الألبان الغنية بالبيورين مثل الحليب أو الزبادي قد تساعد في منعه، ولذلك يجب تجنب الأطعمة الغنية بالبيورين، فكل خلايانا تتكون جزئيا من البيورينات، التي تشكل حمض اليوريك عندما تنهار.

بذور الكرفس:

يمكن استخدام زيت بذور الكرفس للمساعدة في علاج الأمراض الالتهابية مثل النقرس أو الروماتيزم، وهو علاج يجري استخدامه منذ مدة طويلة.

الأناناس:

يعتبر البروميلين -هو مزيج من الإنزيمات البروتينية، ومضاد للالتهابات- إنزيما مشتقا من ساق الأناناس، فالمكمّلات الغذائية الغنية بالبروميلين قد تحفز الدورة الدموية، وتساعد على تصريف الأنسجة المتورمة.