رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

كتب: (وكالات) -

11:40 ص | الأحد 26 يناير 2020

السمنة

تعتبر السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الأكثر شيوعًا في المجتمع، وأكثرها صعوبة من ناحية علاج السمنة والتصدي لها.

ويقول الدكتور ميخائيل غينزبورغ، مدير معهد البحوث وعلم التغذية في  سمارا، أخصائي التغذية، إن زيادة الوزن والسمنة يعاني منها الكثيرون ممن بلغوا الثلاثين من العمر، وبسببها يصابون بأمراض أخرى، وفقًا لوكالة "نوفوستي" الروسية.

ووفقا لبيانات الهيئة الفدرالية لحماية المستهلك في روسيا، يعود السبب الرئيسي في ذلك إلى قلة النشاط البدني واتباع نظام غذائي غير صحي.

ولكن هناك سبب خاص آخر لزيادة الوزن، وهو أن الإنسان كأي كائن آخر من الرئيسيات، يتميز بما يسمى "تقليد السلوك"، والإنسان بطبيعته يقلد السلوك الجيد والسيء، وكلما كان الشخص أقل تنظيما، مال إلى تقليد المحيطين به.

يضيف، يمكن ملاحظة هذا التقليد في مجموعات الأصدقاء الذين يلتقون حول مائدة الطعام بصورة دورية ويقلدون بعضهم البعض، ما يسبب زيادة وزنهم كيلوجرامات إضافية، وأن الحالة الخاصة هي حصول آباء المستقبل على هذه الكيلوجرامات.

ويقول "نلاحظ دائما زيادة الوزن عند الرجال الذين زوجاتهم حوامل. الأمر بالنسبة للزوجة شيء طبيعي، ولكن لماذا يزداد وزن الزوج، يبدو أن هذا يحدث بسبب تقليل الرجل من نشاطه البدني وقضاء المزيد من الوقت في البيت ويلتهم الطعام بشهية وسرور".