رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

الشوفان بدلا من الخبز.. الفطار الأفضل لتفادي السكتة الدماغية

كتب: هن -

03:43 م | الخميس 26 ديسمبر 2019

وجبة الإفطار

من منطلق أن الفطار من الوجبات الهامة لصحة الأشخاص، قام مجموعة من الباحثين الدانمارك بإجراء دراسة  أظهرت الفطور الأمثل للتقليل من خطر التعرض لسكتة دماغية.

وأشار فريق الدراسة في دورية نشرت في (ستروك) إلى أن الأبحاث ربطت منذ وقت طويل بين تناول الإفطار يوميا، خاصة الشوفان، وبين تراجع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لكنها لم تقدم إلى الآن صورة واضحة عن التأثير المحتمل لتناول الشوفان بدلا من أصناف الفطور الشائعة، مثل البيض والخبز واللبن (الزبادي)، على خطر الإصابة بالسكتات.

في البداية كان المشاركون يتناولون 2.1 حصة من البيض في المتوسط وثلاث حصص من الخبز الأبيض وحصة واحدة من الزبادي وحصة قدرها 0.1 من الشوفان أسبوعيا، وتابع الباحثون نصف المشاركين لمدة 13.4 عام على الأقل وخلال المتابعة أصيب 2260 منهم بسكتة دماغية.

كما درس الباحثون بيانات الأنظمة الغذائية التي كان يتبعها نحو 55 ألف بالغ في الدنمارك، أعمارهم 56 عاما في المتوسط، ولا يوجد في تاريخهم المرضي أي إصابات بالسكتة الدماغية، كما نقلت وكالة "رويترز".

وباستخدام نموذج إحصائي، توصل الباحثون إلى أن الذين استبدلوا الشوفان بحصة واحدة من البيض أو الخبز الأبيض تراجع لديهم خطر الإصابة بالسكتة بنسبة أربعة في المئة مقارنة بمن واظبوا على تناول البيض أو الخبز في الإفطار، أما تناول الشوفان بدلا من الزبادي فلم يكن له تأثير على ما يبدو.

من جهته قالت كبيرة الباحثين في الدراسة، كريستينا دام، من جامعة أورهوس في الدنمارك: "تشير نتائجنا إلى أن تحول المزيد من الناس إلى الشوفان بدلا من الخبز الأبيض أو البيض قد يكون خيارا حكيما لمنع الإصابة بالسكتات".

وأضافت في رسالة بالبريد الإلكتروني، أن الدراسة لم تكن تهدف إلى إثبات ما إذا كان الشوفان يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو كيف يفعل ذلك، لكن ربما يكون السبب هو أن الشوفان يساعد في خفض مستوى الكوليسترول.