رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"التضامن": 88.2% من الدعم النقدي موجه للسيدات

كتب: أسماء زايد ونجلاء فتحي -

05:07 م | الثلاثاء 10 ديسمبر 2019

القباج تفتتح مركز استضافة المرأة المعنفة بأكتوبر

قالت الدكتورة نيڤين القباج، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية، إن 88.2% من الدعم النقدي موجه للسيدات مكتوبة بأسمائهن.

وأضافت خلال افتتاحها لمركز استضافة المرأة المعنفة بمدينة السادس من أكتوبر، أنه سيتم إطلاق برنامج وعي، والذي يشمل 12 رسالة يستهدف حماية الأسرة كلها، من الإدمان، ومواجهة الاتجار في البشر.

وأكدت أن اللائحة التنفيذية لمراكز استضافة المرأة المعنفة، تنص على إدارة الحالة من خلال تتبع الحالة من خلال المعلومات المتاحة، وتتحول الحالة إلى قضية مجتمعية، بمساعدة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والرقابة المجتمعية، ليكون لدينا متطوعات من المجتمع، واختيارهن بناءا علي معايير محددة، لمتابعة الخدمات في كل المؤسسات التي تخص المرأة.

وأشارت إلى أن اللائحة تضمنت أيضا تنسيقا أكثر مع الشركاء بخلاف الداخلية والعدل والتربية والتغليم حرصا على تعليم الأطفال، وخاصة الطفل الذي يشاهد أمه تضرب وتهان، حيث تقدم الوزارة الدعم النفسي والاجتماعي للأم وأطفالها، ورفع سن الذكور من 10 سنوات مع أمهاتهن إلى 12 عام، حتى يأخذ كفايته من الرعاية، مؤكدة أن السيدة المعنفة كانت تخرج من الدار بعد 3 شهور أصبحت تخرج بعد 6 شهور، وقابلة للتجدد، مؤكدة أن مركز استضافة النساء، يأتي في إطار حملة مناهضة العنف ضد المرأة، والتي تستمر لمدة 16 يوما بداية من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر.

وتعد مراكز استضافة وتوجيه المرأة إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي، والتي تهدف إلى تعزيز تماسك الأسرة المصرية وترسيخ النظرة الإيجابية للسيدات والفتيات وحمايتهن من جميع ممارسات العنف ومساعدتهن على إعادة الاندماج في الأسرة والمجتمع.

وتقدم تلك المراكز الخدمات المتكاملة اللازمة لحماية النساء المعرضات للخطر وإيوائهم من خلال توفير المأكل والملبس وخدمات التعافي الجسدي والنفسي، والتوعية الصحية والإرشادية والمساعدة القانونية للمستفيدة والسعي لحل مشكلاتها بما يتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان إضافة إلى التمكين الاقتصادي للمستفيدات من خلال تدريبهن وتنمية مهاراتهن واستثمار طاقاتهن للتكيف مع المجتمع مهنياً وثقافياً.

ويشارك في افتتاح المركز ممثل عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، وهند محمد أحمد، نائب محافظ الجيزة، والمستشار محمد خلف، من مكتب النائب العام، واللواء هشام يحيى ناصر، مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الانسان، والدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة.

وأكدت القباج، أن مركز استضافة النساء، يأتي في إطار حملة مناهضة العنف ضد المرأة، والتي تستمر لمدة 16 يوما بداية من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر.