رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

أمين الفتوى: حال وقوع ضرر على الزوجة الأولى فالشرع يحل لها الطلاق

كتب: محمد متولي -

05:43 ص | الأربعاء 30 أكتوبر 2019

الدكتور عمرو الورداني

قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن هناك زوجات يتضررن من الزواج الثاني لأزواجهن؛ وإذا لم تستطيع تحمل الزواج الثاني فالشرع يبيح لها طلب الطلاق في حال وقع عليها أي ضرر.

وأضاف "الورداني" خلال استضافته ببرنامج "حديث المساء" والذي تقدمه الإعلامية ياسمين عز، على فضائية "MBC مصر"، أن الظواهر الاجتماعية لا تحلل عبر عامل واحد ولكن تتشابه به عده عوامل: "فيه زوجة تشتكي من زواج زوجها عليها في السر ولم يعلمها.. والحالة دي جاتلي وقدرت تحشد أسرة الزوج ضده وأفسدت عليه زواجه"، موضحا أن قضية الزواج الثاني هي قضية فردية وليست شيئا عاما، ومعظم المشاكل التي تتعلق بالزواج الثاني هي عدم إعلام الزوجة الأولى.

وأكد أن الشرع الإسلامي لم يميز الزوجات ولكنه جمع فيما بينهما بالآية الكريمة: "فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ" وهي للجمع بينهما والتساوي في الحقوق مع عدم التمييز، مشيرا إلى أن هناك وحدة للإرشاد الأسري في دار الإفتاء المصرية تعمل على تأهيل المقبلين على الزواج؛ بخلاف لجنة أخرى تتضمن خبير شرعي وخبير علم نفس اجتماعي وآخر خبير حياتي لبحث المشكلات التي تواجه الأسر المصرية.