رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

"مريم" تقود "القومي للأمومة والطفولة" 24 ساعة: لازم نهتم بذوي القدرات

كتب: مريم الخطري -

04:38 م | الجمعة 11 أكتوبر 2019

عزة العشماوى والطفلة مريم

استقبلت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، الطفلة مريم محسن و التى تبلغ من العمر 15 عاما من ذوى الإعاقات البصرية، في إطار مبادرة فتيات في أدوار قيادية التي أطلقتها منظمة بلان انترناشيونال.

يأتي ذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتاة، والذي حددته الأمم المتحدة في الحادي عشر من شهر أكتوبر من كل عام.

وقالت" العشماوي" إن الاحتفال باليوم العالمي للفتاة، هو يوم من أجل أن نتكاتف جميعاً لحماية حقوق الفتيات ودعم حقوقهن في المزيد من الفرص في حياة أفضل، وزيادة الوعي بمفاهيم المساواة بين الجنسين وتقليل الفجوة النوعية، ومن أجل دعم حقوقهن الأساسية في كافة المجالات خاصة في التعليم، والرعاية الصحية، والحماية من العنف، والممارسات الضارة التي تلحق بهن كزواج الأطفال وختان الإناث.

ومن جانبها أعربت الطفلة مريم محسن عن سعادتها بالتجربة، والتي تولت فيها منصب الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة لمدة يوم، مؤكدة أنه أولى أولوياتها  دعم حقوق المراهقين والعمل على نشر قصص نجاحهم في الإعلام، لتشجيعهم على المزيد من تحقيق النجاحات ولدعم أقرانهم أيضا.

وأضافت "مريم حسن" أن دعم الأسرة والأم من خلال نشر المعلومات الصحيحة عن حقوق الطفل أو نبذ الممارسات الضارة للفتيات هو أمر مهم، لأن الأسرة هي الكيان الرئيسي لحماية حقوق الأطفال، مشيرة إلى أنها ستولي اهتمام خاص بالأطفال من ذوي الإعاقة، من خلال تنفيذ العديد الأنشطة التي تدعم حقوقهم في حياة أفضل.

وأشادت بوجود آلية خاصة بالأطفال متاحة لهم على مدار اليوم للاستماع لهم ولشكواهم وهي خط نجدة الطفل 16000، مشيرة إلى إمكانية الوصول إلى كافة الحالات التي ترد على الخط الساخن لتحقيق الحماية والمصلحة الفضلى لهم.

وفي نهاية اللقاء أعربت الدكتورة عزة العشماوي عن بالغ سعادتها وفخرها بنموذج للبنت المصرية، التي طالما تتحدى الصعاب دائما للوصول الى نجاحات مبهرة، مشيرة إلى أن مصر لديها العديد من نماذج الفتيات المشرفة، مؤكدة أن المجلس يقدم كامل الدعم من أجل تمكين الفتيات، قائلة: "المجلس أطلق مبادرة دوّي والتي هدفها الأساسي هو الاستماع لكل أصوات بناتنا في جميع أنحاء مصر".