رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

النساء الإيرانيات في المدرجات كرة القدم بعد ضغوط من الفيفا

كتب: (أ ف ب) -

11:15 م | الأربعاء 09 أكتوبر 2019

علم دولة إيران

تستعد آلاف النساء الإيرانيات الخميس لاحتلال أماكنهن في مدرجات ستاد آزادي في طهران لحضور مباراة منتخب بلادهن وكمبوديا في التصفيات الآسيوية المزدوجة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 في كرة القدم، وذلك من دون قيود للمرة الأولى منذ عقود.

وتأتي تلك الخطوة التي ستشهدها مباراة إيران وكمبوديا، بعد ضغوط من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على السلطات الكروية في الجمهورية الإسلامية، للسماح للنساء بالحضور في مدرجات الملعب، والتلويح بفرض عقوبات في حال لم يتحقق ذلك.

ومنذ الثورة الإسلامية عام 1979، يحظر على النساء دخول الملاعب في إيران، حيث اعتبر بعض رجال الدين أنه يجب حمايتهن من "الأجواء الذكورية" ومن "رؤية رجال متخففين من بعض لباسهم"، لكن السلطات سمحت للأجنبيات بدخول الملاعب في مراحل سابقة، كما دخلت نساء إيرانيات الملاعب بشكل متقطع، أما لمناسبات استثنائية، أو بطريقة متخفية لتفادي التعرض لعقوبات من السلطات المحلية.

وتأتي تلك الخطوة بعدما أثير في الآونة الأخيرة جدل واسع في إيران على خلفية هذه المسألة، بعدما أقدمت المشجعة الثلاثينية سحر خضيري مطلع سبتمبر على الانتحار بحرق نفسها أمام مدخل محكمة في طهران، بعدما تناهى إلى مسامعها أنه سيتم سجنها ستة أشهر لمحاولتها الدخول متنكرة بزي رجل لحضور مباراة لفريق استقلال طهران العام الماضي.

وبعد سماح السلطات رسميا للنساء بحضور المباراة المقررة مساء الخميس على الملعب الأهم في العاصمة، أقبلت السيدات بشكل كبير على شراء التذاكر، وأفادت وسائل إعلام رسمية أن الدفعة الأولى من التذاكر المخصصة للنساء بيعت خلال ساعة من طرحها.

كما طرحت دفعة ثانية ونفذت في وقت سريع أيضا، بحسب المصدر. 

وبحسب وسائل الإعلام، بلغ عدد التذاكر المخصصة للنساء 3500، وذلك في الملعب الأكبر في طهران، والذي يتسع لنحو 100 ألف متفرج.

ومن اللواتي تمكنّ من الحصول على تذكرة، الصحافية الرياضية، رها بوربخش، التي قالت لوكالة فرانس برس "حتى الآن لا أصدق أن الأمر سيحصل، بعد كل هذه الأعوام من العمل في هذا المجال، ومتابعة كل شيء عبر التلفزيون، يمكنني هذه المرة أن أختبر الأمر بشكل مباشر".

ويبدو أن الطلب على التذاكر من النساء فاق الكميات المعروضة، إذ أطلق عدد منهن حملة عبر مواقع التواصل موجهة إلى الفيفا، للمطالبة بتوفير عدد أكبر، وبحسب وكالة أنباء "إيسنا"، بلغ عدد الذكور الذين ابتاعوا بطاقاتهم الإلكترونية 2500 فقط من أصل 70 ألفا معروضة للبيع.

وفي بيان الأربعاء، اعتبرت منظمة العفو الدولية "أمنستي" أن العدد المحدود للتذاكر المخصصة للنساء يعد بمثابة "حملة دعائية" لإيران، داعية السلطات إلى رفع كل القيود على حضور النساء مباريات كرة القدم، بما فيها مباريات الدوري المحلي، في مختلف أنحاء البلاد".

وستحافظ الجمهورية الإسلامية على مبدأ الفصل بين الإناث والذكور في مدرجات الملعب، إذ ستتواجد النساء في منطقة مخصصة لهن، بحماية 150 من عناصر الشرطة الإناث.

وأبدى سكان في العاصمة طهران ارتياحهم للسماح للنساء بحضور المباراة المقررة الخميس ضمن منافسات المجموعة الثالثة، على الملعب الذي يعني اسمه بالفارسية "الحرية".

وقالت سيدة اكتفت بذكر اسمها الأول، هستي، لوكالة فرانس برس "أرغب في منح المزيد من الحرية للنساء كما الرجال، وأن يتمكنوا من الجلوس جنبا الى جنب من دون أي قيود، كما في الدول الأخرى".

ورأى نادر فتحي الذي يدير مؤسسة للملابس، أن الحضور النسائي في ملاعب كرة القدم قد يعزز الأجواء الحماسية، محذرا في الوقت عينه من أن النساء قد يشعرن بالندم في حال تعرضن للكلمات البذيئة أو التصرفات السيئة، وهو أمر شبه معتاد في ملاعب الكرة.

وتأتي خطوة السماح للنساء بدخول ملاعب كرة القدم في إيران بعد مسار مضنٍ شكلت "الفتاة الزرقاء"، وهو اللقب الذي أطلق على سحر خضيري نظرا إلى ألوان فريق استقلال طهران، شكلت القطرة التي أفاضت الكأس، ودفعت الفيفا إلى التدخل بشكل حازم واتخاذ سلسلة خطوات شملت إرسال وفد منه إلى العاصمة الإيرانية للتشديد على ضرورة السماح للنساء بدخول ملاعب كرة القدم.

وقال رئيس الفيفا السويسري، جاني إنفانتينو، في سبتمبر الماضي، إنه ثمة كرة قدم للنساء في إيران وثمة مشكلة أيضا هي أن النساء لا يسمح لهن الذهاب لمشاهدة مباريات كرة القدم للرجال، مضيفا: تلقينا ضمانات من السلطات الكروية في إيران أن هذا الأمر سيتغير، وسيتغير بدءا من المباراة المقبلة في تصفيات كأس العالم.

وشدد إنفانتينو أن "عين العالم ستكون على إيران، والعالم يتطلع لرؤية النساء يدخلن لمشاهدة مباريات كرة القدم في إيران".

لكن المتحدث باسم الحكومة، علي ربيعي، أكد في تغريدة عبر موقع تويتر أن حضور النساء في الملاعب يعود إلى المطالب الاجتماعية المحلية ودعم الحكومة لتلك المطالب، وليس الضغط الخارجي.

وانقسمت الآراء في الصحافة المحلية بين تأييد الخطوة والتحفظ عليها، في تباين ظهّر الانقسام بين الإصلاحيين والمحافظين في البلاد.

ورأت صحيفة "دنيا الاقتصاد" أن الخطوة ستساهم في التخفيف من موضوع كانت مقاربته شبه محظورة وتُحرِّر إيران من شبح العقوبات المحتملة من الفيفا، بينما اعتبرت صحيفة "كيهان" المحافظة أن السيدات في إيران مهتمات أكثر بالأزمات الاقتصادية من متابعة مباراة كرة قدم.