رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

4 خرافات مرتبطة بتناول الألبان

كتب: الوطن -

12:14 م | السبت 31 أغسطس 2019

الألبان

شائعات وأساطير ربطها البعض بتناول الحليب، لكن علماء من جامعة إستونيا تمكنوا من تفنيدها ودحضها بطريقة علمية.

وبحسب ما ذكرته "روسيا اليوم" التي عرضت أشهر النظريات والخرافات المرتبطة بالحليب، تضمنت الردود العلمية ما يلي:

الحليب مفيد فقط لجسم الأطفال

عادة ما يربط الكثيرون بأن هذا الأمر مؤكد ومنطقي، لكن إيفا إيودو، رئيسة قسم علم الأغذية وتكنولوجيا المواد الغذائية بجامعة إستونيا، قالت إن الحليب وجميع منتجات الألبان ضرورية للإنسان على مدى حياته، موضحة أن "الانتقاء الطبيعي يفضل الأشخاص الذين يحتفظ جسمهم بالأنزيم الذي يحلل سكر الحليب".

وتضيف الخبيرة: "لكي يحافظ الجسم على قدرته في امتصاص الحليب، عليه تناول منتجات الألبان الملائمة، فمثلًا من لا يتمكن من تناول الحليب الطازج، عليه تناول منتجات الألبان الحامضية أو منتجات ألبان محتوية على نسبة منخفضة من اللاكتوز.

الحليب مصدر الكوليسترول "الضار"

عند تناول كوب حليب كامل الدسم، يحصل الجسم على 14 مليجرام من الكوليسترول، في حين يحتاج الجسم يوميًا إلى 350 مليجراما منه، لذلك الحديث حول أن الحليب "يسد" الأوعية الدموية، ومن الخرافات أيضًا، يتميز الحليب باحتوائه على مختلف الأحماض الدهنية، خصائص غالبيتها تخفض مستوى الكوليسترول في الدم وتقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يفضل تناول حليب قليل الدسم

من الخرافات التي تمكن العلماء من دحضها، يجب تناول حليب كامل الدسم، لأنه عند تناول الحليب الخالي من الدهون يصبح من الصعب امتصاص الفيتامينات والكالسيوم الموجودة فيه.

يحتوي الحليب على هرمونات خطيرة

أشار الخبراء إلى أن المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان غنية بالهرمونات، ومع ذلك فإن عملية الهضم تنجح في معالجتها والتخلص منها، وأن تناول الحليب لا يؤثر في إنتاج الهرمونات الجنسية عند الإنسان.