مطبخ

كتب: الوطن -

05:14 م | الأحد 14 يوليو 2019

الميكرويف

يعتبر الميكروويف أسرع وأسهل أداة لتسخين الأطعمة، حيث تستهل بعض الأمهات استخدامه لكونه ينجز الأمر ويسرع من سخونة الأطعمة، ولكنه قد يسبب مشاكل صحية، فهناك بعض الأطعمة عند إعادة تسخينها تفقد قيمتها الغذائية أو تتحول لمواد سامة.

وأوضحت نصائح  خبراء التغذية بتجنب تسخين بعض الأكلات والمشروبات به، وحال تسخين الأكل مرة في "الميكروويف" يجب ألا يُسخن مرة أخرى وذلك لأنه يعمل على تكاثر البيكتيريا الموجودة به.

ويقدم هُن الأطعمة التي يجب تجنب وضعها داخل الميكرويف، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية أهمها.

الكرفس والسبانخ

يحتويان على مادة النترات وعند تسخينها على درجة حرارة مرتفعة بشكل مفاجئ تتحول إلى مواد سامة تحت تأثير الحرارة.

الأرز

وذلك لاحتوائه على "بسيليوس سيوس" وهي نوع من البكتريا التي تسبب التسمم الغذائي، ويمكنها التكاثر والنمو إن وضعت في درجة حرارة تعادل درجة حرارة الغرفة.

البيض المسلوق

تسخين البيض في الميكروويف يعمل على احتجاز البخار الناجم عن التسخين داخل البيضة، ويؤدي إلى انفجارها، وهو ما يتسبب بالضرر لجهازك الهضمي. 

الدجاج

إعادة تسخين البروتين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية، من أجل أكل الدجاج مجدداً ويجب أن تصل الحرارة إلى الداخل بدرجة مساوية للخارج. 

البنجر

عند تسخينه يسبب آلامًا في المعدة فيفضل تناوله باردًا لتجنب المخاطر الصحية. 

وكان نفى الدكتور هاني الناظر الشائعات التي ترددت، مؤخرا، حول خلط الشاي مع اللبن، باعتباره مشروب مضر للصحة ويسبب السرطان، "لأ مش مُضر ولا حاجة.. ده تخريف".

وأضاف الناظر، خلال حديثه في برنامج "صباح البلد"، على شاشة "صدى البلد"، أن الحديث حول تسخين الطعام في الميكروويف يسبب السرطان ليس صحيحا أيضا، "دي إشاعات كلها، والميكرويف مش بيطلع منه آشعة، مشددا على أن ما يقال حول تسبب استخدام مزيلات العرق في الصيف مسرطن، أيضا كذب، وخاطئ وغير علمي"، هي أحيانا تسبب الحساسية، ولكن لا تسبب السرطان.

وتابع الناظر، أن شرب فنجان قهوة في اليوم مفيد جدا للجلد، ويمنع ظهور التجاعيد المبكرة، مشددا على ضرورة شرب 3 لتر مياه، يوميا، كونها مفيدة جدا لأعضاء الجسم.

أخبار قد تعجبك