رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

استشاري علاقات يوضح طريقة تبليغ الأطفال والمراهقين بقرار الانفصال

كتب: شريف سليمان -

08:37 م | الثلاثاء 02 يوليو 2019

الدكتور عمرو عادل

تحدث الدكتور عمرو عادل، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، عن الطريقة المثلى لإخبار الأطفال والأبناء بقرار انفصال الوالدين.

وقال خلال حواره مع الإعلامية جاسمين طه، والإعلامية نهى عبدالعزيز، ببرنامج "السفيرة عزيزة"، عبر شاشة "DMC"، إن إشراك الطفل في هذه الصراعات أزمة كبيرة، حيث يكون الولد مرتبطًا بالأم بشكل مبالغ فيه، ما قد يدفعه إلى قتل الأب إذا ما استطاع.

وأضاف: "الابن والابنة مش بيفرق معهم انفصال الأب والأم، لكن يفرق معهم الشخص اللي هم هينفصلوا عنه، وبيكون لده أعراض كتير للطفل في السنوات الأولى أو سنوات المراهقة".

وعن كيفية إخبار الأولاد بخبر الانفصال، قال "عادل"، إنه يفضل إخبار الأبناء المراهقين بالقرار باختصار شديد، ومن الأفضل للأطفال عدم إخبارهم بالقرار لأنه الأفضل لهم، وأن يُراوَغ الأطفال كأن تقول الأم إن الأب مسافر أو يقيم في مكان آخر.

وتابع، أن الطفل قد يصاب بالتوتر أو الكوابيس المفزعة، أو قد لا يستطيع الذهاب إلى المدرسة بسبب ارتباطه الشديد بأمه، موضحًا أن ألم الانفصال قد يتطور إلى اضطراب حيث يعلم أنه سينفصل عن أحد الأبوين، كما يسبب الانفصال عن المكان أزمة كبرى أو عن أشقائه.

وأردف، أن إشراك الأطفال في الصراعات، مثل أن تطلب الأم منهم أن يتجسسوا على والدهم، قد يكسبهم عادة سيئة وهي التجسس على الزملاء، وما يعتبر انحراف سلوكي، بالإضافة إلى تكون انحرافات سلوكية أخرى.

الكلمات الدالة