رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"اكتئاب وأنيميا".. أعراض النعاس المرضي

كتب: الوطن -

06:26 ص | الإثنين 08 أبريل 2019

أرشيفية

النعاس المستمر أو المرضي، أحد أنواع اضطرابات النوم، التي قد تصيب الأشخاص نتيجة لعدة عوامل ربما تكون مرضية.

- الأمراض التي قد تسبب النوم المرضي:

وحسبما ذكرت "موسوعة النوم، فإن الأمراض والمشاكل صحيّة التي قد تسبب النوم المرضي، الغدد الصمّاء أو عمليات الأيض في الجسم، مثل فقر الدم (الأنيميا)، وأمراض الكبد والكلى، والسكري، وخمول الغدة الدرقية وغير ذلك. الإصابة بالميكروبات المُسبّبة للالتهابات كفيروس نقص المناعة، والإنفلونزا، وفيروس التهاب الكبد، والملاريا. نقص فيتامينات د، و ب12، ونقص الحديد، وحمض الفوليك. تناول بعض أنواع الأدوية والعلاجات كمضادات الاكتئاب، والستيرويدات، وبعض أصناف أدوية ضغط الدم، ومضادات الحساسيّة، ومضادات القلق، وغيرها.

- أبرز الأعراض المرضية التي تتسبب في النعاس: 

أمراض الأوعية الدموية، بالإضافة إلى تصلب الشرايين الدماغية، وارتفاع ضغط الدم.وفي مثل هذه الحالات، يشعر الإنسان بالنعاس، الناتج عن نقص حاد في تدفق الأكسجين للدماغ، ما يؤدي إلى تقلص الشرايين.

أهم سبب لزيادة النعاس أثناء النهار هو عدم الحصول على ساعات نوم كافية أثناء الليل، وهو سبب شائع يتعلق بنمط حياة الشخص وظروف عمله، ولن نتطرق لهذا السبب في حديثنا هنا؛ حيث إن تعديل نمط الحياة يؤدي عادة إلى زوال المشكلة.

- طرق العلاج :

- العناية فى المنزل، فينبغى علاج الأسباب، بالنسبة للنعاس الذى يكون سببه الاكتئاب، القلق، الملل، الضغوط عليك بمحاولة حل المشكلة بدون اللجوء للمساعدة الطبية المتخصصة.- أما إذا كان بسبب أحد الأدوية أو العقاقير عليك بالتحدث إلى الطبيب الذى وصفه لك للتوقف عنه على الفور أو لتغييره (لا تفعل ذلك من نفسك أبداً)، وإذا كان السبب السمنة أو نقص التهوية، فاللجوء إلى إنقاص الوزن هو علاج فى حد ذاته مع استشارة طبيب متخصص.

ويسبب النعاس خمول الغدة الدرقية أو فرط كالسيوم الدم أو فرط صوديوم الدم أو نقصه يعالجها الطبيب المتخصص كل شخص حسب حالته الصحية.- وتوصف المحفزات مثل (Ritalin) إذا كان النعاس بسبب الغفوات النومية حسب استشارة الطبيب.وعند وجود أية أسباب أخرى بخلاف ما تم ذكره يتم اللجوء إلى المشورة الطبية فقط.

- العلاج المتخصص:إذا كنت تعانى من النعاس لإحدى الأسباب السابقة ما الذى تتوقعه عند اللجوء إلى العلاج الطبى المتخصص، أول شىء سيطلب منك تاريخ الحالة ثم الفحص الجسدى، والأسئلة التى توجه إليك من قبل الطبيب.