رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب السكر.. تشمل الوراثة وزيادة الوزن

كتب: ندى نور -

12:32 ص | الجمعة 05 أبريل 2019

أسباب السكر

يحدث مرض السكر نتيجة لعدد من الأسباب منها عدم إنتاج خلايا البنكرياس للإنسولين المسؤول عن إدخال السكر إلى خلايا الجسم، ويحدث النوع الثاني نتيجة عدم استجابة خلايا الجسم للإنسولين، أما النوع الثالث يعرف بسكري الحمل ويتمثل بارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الحمل، ومن ضمن أسباب الإصابة بالسكر كما ذكرها موقع "Authority Nutrition"، ما يلي:

مرض السكر من النوع الأول

توجد عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالسكري من النوع الأول، منها التاريخ العائلي، إذ ترتفع خطر الإصابة بالسكر من النوع الأول، إذا كان أحد الأبوين مصابًا به.

العوامل البيئية أيضا أحد الأسباب، حيث يلعب التعرض للعدوى الفيروسية دورًا في الإصابة بمرض السكر من النوع الأول.

مرض السكر من النوع الثاني 

ترجع أسباب الإصابة بالسكري من النوع الثاني إلى زيادة الوزن حيث تلعب الدهون دورًا في ذلك.

ويساعد النشاط البدني وممارسة الرياضة على زيادة معدل حرق الجسم، إضافة إلى أن النشاط البدني يساعد على إنقاص الوزن، والذي سيسفر عنه تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

ويدخل عامل الوراثة هنا أيضا، حيث يرتفع خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني إذا كان أحد الأبوين أو الأخوة مصابين به، كما أن التقدم في العمر يتسبب كذلك في الإصابة بالسكري.

سكري الحمل

ترتفع فرصة الإصابة بسكري الحمل في حال كان عمر المرأة يزيد عن 25 عاما،  كما أن زيادة الوزن قبل الحمل تزيد خطر الإصابة بسكري الحمل. 

وتعد إصابة أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى بمرحلة ما قبل السكر، أو مرض السكر من النوع الثاني تزيد فرصة الإصابة بسكري الحمل.