رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تعرف على أسباب مغص البطن وعلاجه بمواد طبيعية

كتب: ندى نور -

05:56 م | الأحد 31 مارس 2019

أسباب مغص البطن

يصاب البعض بآلام البطن المستمرة، والتي قد تعود لعدة أسباب منها حدوث تسمم غذائي أو الإصابة بنزلات البرد، أو بسبب مرض في الجهاز الهضمي، كحالات عسر الهضم والقولون العصبي والهضمي، وبعض حالات الإمساك والإسهال والنزلات المعوية، وهناك علاجات طبيعية لمغص البطن منها كما ذكرها موقع "بولد سكاي".

الزنجبيل والنعناع

يعمل الزنجبيل على تسكين وعلاج الأمعاء والمعدة وذلك لاحتوائه على تركيبة مضادة للإلتهابات، وينصح بأخذ قطعة من الزنجبيل ونقعها بالماء المغلي لفترة مع عصر نقاط من الليمون ووضع ملعقة من العسل.

وينصح أحياناً بخلط الزنجبيل مع النعناع لمزيد من الفعالية في القضاء على المغص بشكل فعال، حيث يحتوي النعناع أيضاً على مواد هاضمة ومقاومة للتقلصات والتشنجات المعوية، ومرخية لعضلات البطن.

الرمان

يفيد شرب عصير الرمان المحلى بشراب القصب أو بالعسل أو تناول بذوره مطحونة مع الملح والفلفل الأسود في تطهير الأمعاء من كل البكتيريا الضارة والمسببة للألم، حيث أنه يعتبر من أقوى مضادات الالتهابات، وعلاج فعال، ومسكن للآلام المعوية بكل أنواعها.

 البابونج واليانسون

هي علاجات عشبية ذات رواج كبير بين الناس نظراً لاحتوائها على مواد طيارة تساعد في تسكين المغص للأطفال والكبار وتعقيم الأمعاء، من الالتهابات، إضافة إلى أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، فهي مفيدة جداً في علاج مشاكل التنفس، وتفيد كثيراً في استرخاء العضلات وتهدئة الجسم، ويمكن نقع القليل من اليانسون أو البابونج في الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق ثم يشرب دافئاً بعد أن يحلى بملعقة من العسل.

المريمية

عشبة المريمية تتواجد في أغلب البيوت العربية ومعروفة بقدرتها الفعالة على تسكين الألام المعوية بغض النظر عن السبب المؤدي لحدوثها، وذلك بغلي القليل من أوراقها في الماء وتغطيتها لمدة 10 دقائق، ثم شربها دافئة محلاة بالقليل من السكر أو العسل.