رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

طرق للوقايه من "حساسية حبوب اللقاح"في الربيع

كتب: منى السداوي -

01:58 م | الأحد 31 مارس 2019

أستاذ الأمراض الجلدية توضوح طريقة الوقاية من حساسية حبوب اللقاح

مع اقتراب فصل الربيع، ودخول موسم "حبوب اللقاح"، يبدأ الطقس في تقلب مستمر ورياح شديدة، وأحيانا عواصف ترابية، وهذا ما يؤثر بالسلب على بشرة الأطفال وخاصا أصحاب البشرة الحساسة، حيث تبدأ في ظهور إحمرار مع "حكة" تتسبب في تقرحات جلدية.

وتقول الدكتورة إيمان سند أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بكلية طب جامعة بنها، إن أصحاب تلك البشرة عند الإصابة بحبوب اللقاح يحدث بجلدهم خلل في الحاجز المناعي.

وأضافت في حديثها لـ"هن"، أنه خلال تلك المقاومة يبدأ ظهور بقع حمراء على الجلد، تتسبب في حكة ينتج عنها "هرش"، تتفاوت حدتها حسب حساسية الجلد، أو الخلل المناعي.

وللوقاية من الإصابة بحساسية حبوب اللقاح الجلدية، أوضحت "سند" أنه يجب تجنب النزول في فترة العواصف الترابية والغبار، أو التقرب للزرع، مع استخدام كريمات مرطبة لترطيب البشرة بشكل دائم، مع المنظفات التي تحتوي على الزيوت الطبيعية والخالية من المواد القلوية.

وأكدت على ضرورة ارتداء الملابس القطنية الناعمة الفضفاضة، على هيئة بنطلون أو قميص بأكمام طويلة، مع ضرورة تناول مضادات الحساسية، وذلك بالإضافة إلى إغلاق منافذ دخول الهواء المنزل، وتغير الملابس فور الرجوع من الشارع لأن حبوب اللقاح تعمل على الالتصاق بالملابس، وفي الأظافر.