رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

تعرف على أبرز السيدات اللاتي كرمهن السيسي.. بينهن التلاوي والدجوي

كتب: ندى نور -

11:55 م | السبت 30 مارس 2019

نماذج نسائية كرمهن السيسي

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، عددا من النماذج النسائية المشرفة ممن حققن إنجازات في عدد من المجالات المختلفة، رصد "هُن"، أبرزهن:

- ميرفت التلاوي

هي امراة من الصعيد ولكنها وصلت لأرفع المناصب في مصر والخارج فكانت من أوائل السفيرات اللاتي عملن بالخارجية المصرية وشغلت وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية وكذلك شغلت أمين المجلس القومي للمرأة في أول إنشائه عام 2000، وبعدها كانت أول امراة تشغل منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية لـ"الأسكوا" كما انضمت كعضو مؤسس للحزب المصري الديمقراطي 2001.

- نوال الدجوي

لا أحد يعرف سر هذه المرأة التي يعتبرها كل من يعمل بالجامعة أمًّا له إنسانة لا تعرف المستحيل، ترسم أحلامها واقعًا على أرض صلبة، كانت البداية في دار الطفل Baby home، ثم امتد النشاط إلى مدارس للمرحلة الإعدادية والثانوية، وانضم إلى ذلك التعليم الجامعي أيضا، الذي حرصت فيه على الاستفادة بالخبرة الأجنبية الإنجليزية، بالإضافة إلى سابق خبراتها التى تراكمت عبر السنين.

وحصدت الدكتورة نوال الدجوي العديد من الجوائز وشهادات التكريم لما قدمت من إسهامات، في مجال التعليم، وتتقلد الآن رئيس مجلس أمناء جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب ومؤسسة مدارس دار التربية، والتي تُعد رائدة التعليم الخاص بمصر وواحدة من أهم الشخصيات العالمية والبارزة في مجال التربية والتعليم عن دورها وإنجازاتها ومساهمتها الفعالة في النهوض وتطوير التعليم بمصر.

 

 - سميرة أحمد

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الفنانة سميرة أحمد، ضمن عدد من الأمهات المثاليات، خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية، وركضت "سميرة" مسرعة لمصافحة الرئيس السيسي قبل تكريمها.

- سناء بطرس

نشأت الدكتورة سناء بطرس، أول سيدة تحصل على جائزة الاتحاد الأفريقي للمرأة في العلوم عن شمال أفريقيا لعام 2009، في محافظة صعيدية.

عشقت "سناء"، أستاذ الفارماكولوجي بمعهد تيودورس بلهارس، الفن والعزف على البيانو، لكن التقاليد منعتها من الالتحاق بمعهد الموسيقى، فدخلت كلية الطب بعد أن أقنعها أخوها، وبعدها قررت أن تكرّس حياتها للوصول إلى دواء معالج لمرض البلهارسيا، فالتحقت بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث عام 1972.

حصلت على درجة الدكتوراه حول "تأثير العقاقير التي تستخدم في علاج مرض البلهارسيا على التفاعلات المناعية للمريض" عام 1980، ولتصل إلى عقار لعلاج البلهارسيا كانت تمنعها دوما قلة أجهزة البحث العلمي في مصر، وانعدام التمويل، فنجحت في الحصول على تمويل من هيئة المعونة الأمريكية والمفوضية الأوروبية ومعهد الصحة القومي بأمريكا، ثم انضمت إلى دورة تدريبية في وحدة أبحاث البحرية الأمريكية لاستكمال أبحاثها.

- أمال الطوبجي

وتم منح شهادة تقدير خلال احتفالية المرأة المصرية 2019، الخبيرة المصرفية أمال الطوبجي عضو مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات.