رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| "أميرة" قادتها الصدفة لاحتراف عزف التشيلو: "بتاخدنا لعالم تاني"

كتب: غادة شعبان -

03:20 م | السبت 02 مارس 2019

بالفيديو|

 

بملابس أنيقة ودرجة عالية من الثقة بالنفس، تعتلي "أميرة" خشبة المسرح إلى جانب مجموعة من العازفين في حفلات المشاهير، ممسكةً بيديها آلة "التشيلو"، التي تتميز بصوتها الدافئ والقوي في الوقت ذاته، تعبر عن أحاسيسها التي يخطف من يسمعها في رحلة لعالم خيالي فور سماعها.

أميرة شعبان، تخرجت في كلية التربية النوعية، بجامعة القاهرة، حاصلة على ماجيستير في "آلة التشيلو"، لعبت الصدفة دورًا في موهبتها التي انفردت بها حينما طٌلب منها اختيار التخصص بآلة معينة خلال فترة دراستها، فتخصصت في آلة "الكلارينيت"، وهي آلة موسيقية غربية نفخية قديمة، تكون بشكل عام في مجموعة الأوركسترا، بها قرابة الثلاثون ثقبًا لتغير الصوت.

قادتها الظروف لتغيير الآلة التي كانت تعزف عليها لتقرر العزف على ألة "التشيلو"، والتي كانت بمثابة الطريق الذي فُتح لها، وذكرت أثناء حديثها لـ"هُن": "كان كل طالب لازم يتخصص في آلة معينة خلال الأربع سنين دراسة، أنا تخصصت كلارينيت، ولظروف معينة التخصص اتقفل واضطرينا نتوزع على آلات تانية ولقيت نفسي في قسم التشيللو".

كان تعاملها مع الآلة بطابع خاص وأصبحت تنوب عنها في الحديث والتعبير، وذكرت: "لقيتني بتكلم من خلالها وبدأت أذاكر أكتر وأجتهد أكتر لحد ما بدأت أعزف بالشكل اللي كل اللي حواليا أشادوا بيه وشجعوني إني أكمل في الطريق ده".

وأكملت دراستها العليا في دراسة آلة "التشيلو"، وكان موضوع بحثها ورسالتها عن "تحسين الأداء على آله التشيلو من خلال تدريبات قائمة على عزف السلالم.

أجادت "أميرة" عزف أنواع كثيرة من الموسيقى سواء القديمة أو الكلاسيكية أو الحديثة، وآلات عدة كآلة الميلوديكا، والإكسليفون، والماندولين، والجيتار والأكورديون، والبيانو، فعزفت أنواع متعددة من الموسيقى القديمة والحديثة والكلاسيك والشرقي والغربي.

علاقة صداقة قوية جمعت بينها وبين الشاعر محمد إبراهيم، وطلب منها خلال عام 2016، الانضمام للفرقة الموسيقية الخاصة به، ومصاحبته خلال حفلاته الشعرية، وذكرت: "عملنا حفلات كتير مع بعض سواء في محافظتي الإسكندرية والقاهرة".

حفلات تلو الآخري ونجاحات ساحقة كانت الخطوة التي قادتهم لتشكيل فرقة موسيقية تجمع بينهم وبين المطرب أدهم سليمان، وتابعت: "اتغير ناس كتير من الفريق وانضم لينا ناس جديدة، وعملنا مجموعة، وكانوا بيستضيفوا ضيوف مختلفين في كل حفلة زي أسامة الهادي وياسمين علي".

كونت "أميرة"، مع أدهم سليمان فريقًا خاص بهم، وأقاما العديد من الحفلات التي نالت إعجاب الكثيرين وكانت ذات طابع خاص.

بمجرد الاستماع لألحانها ينتقل إحساسها لكل من يستمع إليها ليحلقوا بخيالاتهم بعيدًا، قائلة: "أنا بحب الموسيقى جدًا وبحب الحاجات اللي فيها إحساس وتلمس العاطفة عند الناس".

 

ومن أشهر ماعزفت أغنية "أتحدى العالم" للفنان صابر الرباعي، وأغنية "ده كلام"، لفريق "واما"، وأغنية "اكتبلك تعهد"، للفنانة انغام، وأغنية "قال جاني بعد يومين"، للفنانة سميرة سعيد، وعزفت أيضا "ديسباسيتو ميكس"، مع "ليلة عيد" لفيروز.