رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

وزير الثقافة اللبناني يعلق على خسارة نادين لبكي في الأوسكار

كتب: آية المليجى -

06:47 م | الإثنين 25 فبراير 2019

نادين لبكي

رغم وصول فيلمها "كفر ناحوم" إلى قائمة جائزة "الأوسكار" في الترشيحات النهائية للأفلام الأحنبية، إلا أن المخرجة اللبنانية نادين لبكي لم تستطع تحقيق الفوز في حفل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الـ91، حيث اقتنص الفيلم المكسيكي الدرامي "روما"، جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، في الحفل الذي أقيم، مساء الأحد.

ولاقت المخرجة اللبنانية نادين لبكي، دعمًا من موطنها الأصلي، حيث غرد وزير الثقافة اللبناني، محمد داوود، عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلًا: "بغض النظر عن النتيجة إلا أن لبكي وضعت لبنان مرة جديدة من خلال الفيلم على خارطة العالم، وهذا مكسب كبير ومدعاة فخر".

وتابع "داوود" موجهًا حديثه لنادين لبكي: "إلى الأمام نادين لبكي خالد مزنر كفرناحوم وكل فريق العمل".

وقبل ساعات من حفل الأوسكار، كان رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، وجه الدعم إلى نادين لبكي، عبر حسابه على "تويتر"، فكتب لها: "أتمنى كل التوفيق لنادين لبكي وطاقم فيلم كفرناحوم في ترشيحها لجائزة أوسكار.. قلوبنا معك وكل لبنان فخور بك نادين لبكي".

وكانت نادين لبكي هي أول امرأة عربية ترشح لجائزة أوسكار، بعد أن كانت الترشيحات السابقة مقتصرة على أفلام المخرجين العرب من الذكور.

و"كفر ناحوم" من إنتاج 2018، ومن إخراج نادين لبكي، وتم اختياره للتنافس على جائزة "السعفة الذهبية" في مهرجان "كان"، السينمائي في عام 2018، لكنه فاز بجائزة لجنة التحكيم.

و"كفر ناحوم" يروي قصة الطفل اللبناني "زين" الذي كان يقاضي والديه بسبب "جريمة" إهدائه الحياة، بسبب ظروفه القاضية، وإهمالهما له.

ويتتبع الفيلم حياة "زين" في الشوارع، مرورًا بأن يكون "شخص بالغ" يبلغ من العمر 12 عامًا، ثم يهرب من والديه المهملين، ويتمكن من العيش في الشوارع بدهائه، ويعتني بعد ذلك باللاجئين الإثيوبيين "رحيل" وابنها الصغير "يونس"، حتى يتم القبض عليه في جريمة، ويسعى لتبرئة نفسه في المحكمة. 

ويذكر أن هذه هي ثاني مرة يرشح فيها فيلم من لبنان لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي للعام الثاني على التوالي، بعد فيلم "قضية رقم 23" في عام 2018، من بطولة عادل كرم، وكامل الباشا، ومن إخراج زياد دويري.