رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ورش بـ"العربي للتنمية" حول استخدام تكنولوجيا دمج الطفل ذي الإعاقة

كتب: آية أشرف -

08:31 م | السبت 09 فبراير 2019

المجلس العربي للطفولة والتنمية

يعقد المجلس العربي للطفولة والتنمية، بالشراكة مع كل من إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" والمنظمة الإسلامية للعلوم والتربية والثقافة "إيسسكو"، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والمنظمة الكشفية العربية، ورشة عمل إقليمية بعنوان "التكنولوجيا المساندة لدمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع"، وذلك خلال الفترة من 17 – 21 فبراير 2019 بالقاهرة.

وصرح الدكتور حسن البيلاوي، أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن هذه الورشة تأتي في إطار جهود المجلس نحو حماية ودمج الأطفال من ذوي الإعاقة، وتركز على قضية التكنولوجيا المساندة، التي تعين الأطفال من ذوي الإعاقة على القيام بالأعمال اليومية الحياتية وتحسن قدرتهم على التعلم بل والتغلب على إعاقاتهم وتطويعها، لتعويض ما قد ينقصهم وفقاً لنوع الإعاقة وشدتها.

وأضاف أن هذه الورشة تهدف إلى توعية وتطوير معرفة ومهارات واتجاهات المعنيين بتعليم الأطفال ذوي الإعاقة بما يدعم قيامهم بأدوارهم في دمج هؤلاء الأطفال في التعليم والمجتمع باستخدام التكنولوجيا المساندة.

وذكرت الدكتورة سهير عبد الفتاح، الخبيرة بالمجلس، ومقررة الورشة، أن الورشة تستهدف ستين متدربا من المعلمين والعاملين فى مؤسسات التعليم ومؤسسات رعاية الأطفال ذوى الإعاقة على المستوى العربي.

وأشارت إلى أن التدريب سيتم من خلال نخبة من المدربين الخبراء في مجالات الإعاقة والدمج، وسيقدم مفاهيم ومعارف حول التكنولوجيا المساندة ومجالات استخدامها إلى جانب تدريب عملي على نماذج من الأجهزة والبرامج التكنولوجية المساندة، لذوي الإعاقات البصرية والسمعية والحركية والذهنية وذوي اضطراب طيف التوحد ومتلازمة «إرلن».

يذكر أن هذه الورشة تأتي في إطار الخطة الاستراتيجية للمجلس العربي للطفولة والتنمية حتى العام 2020، وتواصلا مع اهتمام المجلس بقضية الأطفال ذوي الإعاقة كأحد أولويات العمل، حيث سبق وأن نفذ المجلس عددا من المشروعات وأعد الأدلة الاسترشادية والتدريبية وعقد الورش التدريبية في إطار خلق بيئة آمنة للطفل ذي الإعاقة، ودمجه في التعليم والمجتمع.