هو

كتب: غادة شعبان -

11:06 ص | الثلاثاء 05 فبراير 2019

أبو العروسة

جذب مسلسل "أبو العروسة" قطاع كبير من الجماهير في جميع أنحاء الوطن العربي، لما يسرده المسلسل من مواقف حقيقة من داخل البيوت المصرية، أحبها الجمهور وتفاعل مع الشخصية الذي يجسدها الفنان سيد رجب، وهي شخصية "عبدالحميد"، والتي تتفق وتتطابق مع الكثير من الرجال.

وبعد سنوات طويلة من العمل يحين وقت تقاعد الزوج عن العمل سواء ببلوغه سن التقاعد أو المعاش المبكر، وهو ماحاول كاتب المسلسل تسليط الضوء عليه.

وحدد أحمد هارون مستشار العلاج النفسي وعضو الجمعية الأمريكية لعلم النفس ومتخصص في أخطاء التفكير، الأمور الواجب اتباعها مع الزوج المتقاعد عن العمل وقال: "الناس اللي بتتقاعد عن العمل عندها شوية مشاكل تظهر من خلال أخطاء في التفكير".

وأشار في تصريحات خاصة لـ"الوطن" إلى أن أهم 3 أخطاء من التفكير يعاني منها المتقاعدين عن العمل، منها "الشخصنة"، والتي تجعل الشخص يأخذ كل شئ يدور حوله بشكل سلبي وكأن كل من حوله يتنمرون عليه مثل قول "قاعدة البيت وحشة"، وهو ما يأخذه الشخص بحساسية مفرطه.

وتابع: "الخطأ الثاني يتلخص في التعميم السلبي من خلال العبارات التي يرددها الشخص كقوله (فات الكتير ومتبقاش إلا القليل، أنا فاضلي أيام معدودة في الدنيا)، وهذا خطأ كبير يسيطر على المتقاعدين عن العمل"، أما الخطأ الثالث يتحدد في لوم النفس، طوال الوقت قائلا: "بيلوم في نفسه على كل حاجة عملها ومعملهاش".

وأضاف "هارون": "يعاني المتقاعد في حالة منعه من استخدام السوشيال ميديا بالتوتر الشديد إذا تم حجب ومنع عنه استخدام التليفون، وعصبيته تظهر حالة عدم اتصاله بالإنترنت".

وأكد: "يجد الشخص نفسه مهتم بأشياء لم يكن مهتمًا بها منذ قبل، ويلجأ بعض الناس لتربية الحيوانات أو الطيور كنوع من أنواع الترسيخ والإحساس بالمسؤلية، وآخرون يلجأون لفكرة الزواج مجددَا كنوع من أنواع الإهتمام بالذات بشكل مطلق".

وأضاف: "الزوجة وحدها تعاني من تلك الإضطرابات التي تصيب الزوج، لذا وجب عليها استقبال الزوج بعد خروجه على المعاش من خلال التجاوز وتقبل فكرة خروجه من العمل كالشاب حديث التخرج من جامعته، إلى جانب تردده على الكافيهات والنوادي وتربية الطيوروالحيوانات".

وأختتم: "الفترة تأخذ من 3 إلى 6 أشهر حتى يتمكن من الاستقرار على عمل معين ويطلب من الزوجة في هذه الحالة التغافل بعض الشئ عن تصرفات الزوج وعدم التحمل عليه والتجاوزعن الأمور الذي يقع بها".

أخبار قد تعجبك