صحة ورشاقة
فوائد النوم بالجوارب

"متنمش بالشراب غلط على عنيك".. جملة قديمة تتوارثها الأمهات مع مرور السنوات، دون إثبات واضح على صحتها أو خطائها، لتحذير الأطفال من النوم بالجوارب، زاعمين إنها تؤثر على وظائف العين.

ومؤخرًا أثبتت دراسة، نشرها الموقع الهندي BOLD SKY إن إبقاء قدميك دافئة أثناء النوم يعطيك نومًا عميق، فإذا كانت قدميك باردة ، فقد يتسبب ذلك في ضيق الأوعية الدموية، مما يتسبب في تدفّق كمية قليلة من الدم، وذلك وفقا لمؤسسة النوم الوطنية، مؤكدة أن ارتداء الجوارب ليلاً يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية.

كما أظهرت الدراسة أن البالغين الذين يرتدون الجوارب في السرير ينامون بشكل أسرع وأفضل، بسبب انخفاض درجة حرارة جسم الإنسان الداخلية، وتوسيع الأوعية الدموية، ما يزيد من تدفق الدم إلى الجلد.

وأضافت المؤسسة إلى عدة فوائد أخرى لارتداء الجوارب، أبرزها:

تحسين الدورة الدموية في الساقين عن طريق تدفئة قدميك.

تعزيز العلاقة الحميمية بين الزوجين، إذا كانت القدم دافئة وفقًا لما وصل له  للباحثين في جامعة جرونينجن.

التقليل من أعراض مرض رينود ، الذي يجعل اليدين والقدمين باردة للغاية، كما يصيب الأوعية الدموية في الجلد ويقل تدفق الدم إلى اليدين والقدمين مما يسبب التخدير.

- التقليل من فرص الإصابة بالبرد.

وعلى الجانب الأخر أوضحت المؤسسة أنواع الجوارب المفضل ارتداءها،  كالجوارب المصنوعة من الألياف الطبيعية الناعمة مثل الكشمير أو الجوارب الصوفية، والقطنية. ويفضل ألا تكون ضيقة للقدمين.

أخبار قد تعجبك