صحة ورشاقة
اضطرابات الدورة الشهرية

هناك بعض المشكلات الصحية التي يتجاهلها البعض وترتبط بالدورة الشهرية منها ارتباط لون دم الحيض ببعض المشكلات الصحية، وغير ذلك من التغيرات التي يمكن أن تنذر ببعض الأمراض منها تأخر ميعاد الدورة الشهرية وحدوث بعض المشكلات الصحية نتيجة لذلك.

وأكدت مروة أحمد، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن هناك بعض الأمور التي تنذر بوجود خلل في الهرمونات وترتبط بالدورة الشهرية وأغلب الفتيات لا يعرفن أهمية متابعة لون الدورة الشهرية، وقد يختلف اللون من امرأة لأخرى. 

وهناك بعض الأمور إذا حدثت أثناء الدورة الشهرية تنذر بوجود مشكلة يجب التعامل معها منها كما ذكرت بحسب أخصائية النساء والتوليد لـ"هن":

- التغير المفاجئ في لون الدورة الشهرية دون وجود أسباب لذلك مثل تناول دواء معين أدى لذلك أو الإصابة بالأنيميا لأنها من الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون دم الحيض إلى الفاتح.

- انقطاع الدورة الشهرية لفترات طويلة.

انقطاع الدورة الشهرية أكثر من شهر يجب الرجوع إلى الطبيب لأنه يدل على حدوث خلل في الهرمونات.

- النزيف الشديد.

وتستطيع الفتاة تمييز ذلك من خلال تغير الفوطة الصحية كل ساعة أو وجود تجلط أو قطع دموية ينذر بوجود مشكلة ما ويجب الرجوع للطبيب.

- لون الدورة الشهرية:

تجد بعض الفتيات كتل دموية تظهر في الدم أثناء الدورة الشهرية، هذا يدل على اختزان الدم في الرحم، وقد يحدث بسبب هذا الموضوع مشكلة خطيرة للمرأة ويجب استشارة الطبيب، ومن العلامات الخطيرة ايضا تغير لون الدورة إلى اللون الغامق الداكن.