رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

4 علامات تدل على تأخر نمو الطفل العاطفي منها "نقص الثقة بالنفس"

كتب: ندى نور -

12:04 م | الثلاثاء 15 يناير 2019

4 علامات تدل على تأخر نمو الطفل العاطفي منها..

تعد تجارب الطفل الأولى الأساس في بناء علاقته بالآخرين، وهناك دور كبير للأهل والمدرسة في تنمية مشاعر الطفل الإيجابية تجاه الآخرين، ومع بلوغ الطفل عمر 8 سنوات يمكن رصد جود تأخر عاطفي لديه ومن علامات التأخر العاطفي عند الطفل كما ذكرها موقع "بولد سكاي".

- نقص الثقة بالنفس

مع دخول الطفل المدرسة يتعرض لاختبار القبول من الأصدقاء، وتعد الثقة بالنفس مفتاح ذلك، وهي سمة يتم تأسيسها في البيت، ومع خروج الطفل إلى المدرسة يكون عليه الجمع بين هذه الثقة وبين ما لديه من مشاعر ووعي لبناء علاقات إيجابية مع الأقران.

- الانسحاب

إذا كانت مشاعر الطفل مليئة بالخوف والتوتر والقلق من رفض الآخرين قد ينعكس ذلك ليصبح توجهه انسحابياً، وعلى البيت مساعدة الطفل على تعريف وفهم ما هو "عادي"، ليستطيع التعامل مع مشاعر الخوف والتوتر.

- العنف

مع تزايد النمو الذهني وقدرات التفكير، يقل ميل الطفل إلى العنف، لكن يلجأ إليه مع زملائه ليحقق أهداف غير قابلة للتحقيق أو بصيغة أخرى، لأنه يتعرّض للرفض من الآخرين فيحاول فرض نفسه وطريقته عليهم.

- عصيان القواعد وتحدي العواقب

مع بلوغ الطفل 8 سنوات يصبح متقبلاً للقواعد والقوانين، ومتفهماً لعواقب المترتبة على مخالفتها، لكن مخالفة وعصيان القواعد وتحدي العواقب سمة ترتبط بفرط النشاط ونقص الانتباه، ومن الضروري رصد وتشخيص الحالة مبكراً، لأن إهمالها قد يؤدي إلى نمو نزعة في شخصية الطفل تدفعه نحو المخالفة والجريمة.

 

الكلمات الدالة