رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هو

أحذري إعداد الطعام لزوجك في تلك الأواني.. "تؤثر على خصوبته"

كتب: منى السداوي -

06:15 ص | الأربعاء 26 ديسمبر 2018

أحذري أعداد الطعام لزوجك في تلك الاواني تؤثر على خصوبته

هناك الكثير من الأدوات المطبخية التي لا تستغنى عنها أي عروسة في تجهيز منزلها، ومن ضمنها الأواني غير القابلة للصق.

ولكن هناك تحذيرات عرضتها دراسه حديثة أجراها مجموعه من العلماء من جامعة "Padua" في إيطاليا، تؤكد أن مادة PFCs الكيميائية التي تدخل في صناعة بعض الأواني لها تأثير خطر على خصوبة الرجال.

وجدت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون الطعام المعرض لذلك المركبات المسمى الكربون الكلور فلورية PFCs، يعانون من قصر خصوبتهم بنسبة 12.5%.

وقال أحد العلماء القائمين على الدراسة: "تثبت هذه الدراسة أنه لها تأثير كبير على صحة الذكور، حيث أنها تتداخل بشكل مباشر مع المسارات الهرمونية، التي من المحتمل أن تؤدي إلى العقم".

وتستخدم مادة PFCs لجعل المنتجات اليومية أطول أمدا وتدخل في تصنيع المقالي غير اللاصقة والألواح الورقية وأغلفة المواد الغذائية السريعة، وسائل تنظيف الزجاج ومبيدات الحشرات، والدهانات والمواد المكافحة للحرائق والملابس المقاومة للماء، بالاضافه الى بعض المواد اللاصقة ومستحضرات التجميل والأدوية والإلكترونيات، ومنتجات التنظيف والتلميع والشموع ومبيدات الحشرات، والدهانات.

وكشفت الدراسة أن مادة PFCs تدخل في مجرى الدم ويكون لها تأثير على هرمونات الذكورة "التستوستيرون" بما يهدد خصوبتهم؛ لما تحتويه من مركبات الكربون الكلور الفلورية،  

وأوضح الباحثون أن هذه المادة تؤثر على شكل الأعضاء الجنسية لدى الرجال من حيث الطول والسمك؛ حيث إنها تتداخل مع المسارات الهرمونية بما يعرض الرجال إلى خطر الإصابة بالعقم، مشيرين الى انها تؤثر أيضاً على سلامة الحيوانات المنوية لدى الشباب بما يؤدي إلى انخفاض الخصوبة لديهم.

ويمتد تأثير هذه المادة أيضًا إلى التسبب في مشكلات بالغدة الدرقية وسرطان المثانة وارتفاع نسبة الكوليسترول وضعف جهاز المناعة وانقطاع الطمث مبكرًا لدى النساء.