رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"بلاغ للنائب العام" و"محاكمة" و"دعوة لإيقافها".. رانيا يوسف في عيد ميلادها الـ45

كتب: آية المليجى -

01:03 م | السبت 01 ديسمبر 2018

رانيا يوسف

حالة من الجدل أثارتها الفنانة رانيا يوسف، بظهورها بفستان شبه عار، بينما وصفه البعض بـ"المايوه"، في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الأربعون، الذي انعقد مساء الثلاثاء الماضي، في دار الأوبرا المصرية، مما عرضها لعديد من الانتقادات والهجوم من رواد التواصل الاجتماعي وبعض الفنانين. 

لم يتوقف الأمر عند حد الانتقادات فقط، حيث طالب البعض بمحاكمتها ووصل الأمر أيضًا في دعوة لإيقافها عن التمثيل لمدة محددة، ومن المصادفة أن تأتي هذه الأحداث بالتزامن مع عيد ميلادها الـ45، الذي يوافق اليوم 1 ديسمبر.

وفي هذا التقرير، يرصد "هن" بعض الأفعال التي اتخذت تجاه ظهور الفنانة رانيا يوسف، بفستانها المثير للجدل.

بلاغات للنائب العام:  

"الفعل العلني الفاضح والتحريض على الفسق والفجور" فهذا ما ورد ببلاغ عدد من المحامين، من بينهم المحامي عمرو جميل، الذين قدموا بلاغ للنائب العام، ضد الفنانة رانيا يوسف. 

وبحسب بلاغ المحامين، بأن ما قامت به الفنانة رانيا يوسف، بظهورها في ختام المهرجان بفستان أشبه بـ"المايوه"، يعد انتهاكا صارخا للقانون ويعاقب عليه وفقًا لنص المواد 278 من قانون العقوبات والمادة 1 والمادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1961 الخاص بمكافحة الدعارة.

تحديد المحاكمة: 

وبعد الاتهامات التي وجهها المحامون للنائب العام ضد الفنانة رانيا يوسف، حددت النيابة العامة، جلسة 12 يناير المقبل، أولى جلسات محاكمة الفنانة الأربعينية، أمام محكمة جنح الأزبكية بتهمة الفعل العلني الفاضح والتحريض على الفسق والفجور.

بيان "المهن التمثيلية": 

وفي بيان أصدرته نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكي، انتقد من خلاله إطلالات بعض الفنانات في حفلي افتتاح وختام مهرجان القاهرة السينمائي، خاصة بعد الفستان الذي ارتدته الفنانة رانيا يوسف في حفل الختام. 

وورد في بيان النقابة، "عبر الكثير من المهتمين بالشأن الثقافي والفني عن انزعاجهم الشديد لما لاحظوه أثناء حفلي افتتاح وختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي نعتبره جميعًا من أهم الفعاليات الدولية التي تمس صورة الفن المصري والعربي أمام العالم في مواجهة ثقافة التطرف والإرهاب، غير أن المظهر الذي بدت عليه بعض ضيفات المهرجان لا يتوافق مع تقاليد المجتمع وقيمه وطبائعه الأخلاقية، الأمر الذي أساء لدور المهرجان والنقابة المسؤولة عن سلوك أعضائها".

وأضافت النقابة: "ورغم إيماننا بحرية الفنان الشخصية إيمانا مطلقا فإننا نهيب بالفنانين إدراك مسؤوليتهم العامة تجاه جماهير تقدر فنهم، ولذلك سوف تقوم النقابة بالتحقيق مع من تراه تجاوز في حق المجتمع، وسيلقى الجزاء المناسب، حتى تضمن عدم تكرار ذلك بالتنسيق مع الإدارة العليا للمهرجانات واتحاد النقابات الفنية". 

نبيه الوحش ودعوة لإيقافها عن العمل:

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامي سعيد حساسين، عبر فضائية "الرافدين"، دعا المحامي نبيه الوحش، نقابة المهن التمثيلية لإيقاف الممثلة رانيا يوسف عن العمل 3 أشهر على الأقل.

وذكر "الوحش" في مداخلة هاتفية لبرنامج "انفراد" مع الإعلامي سعيد حساسين، "ما فعلته رانيا يوسف سقطة لا يمكن أن يغتفر لها على مر الأيام". 

وأضاف: "سقطة من نقابة المهن التمثيلية ومفيش حاجة اسمها إصدار بيان إدانة، ولكن يجب استدعاءها للتحقيق، هذه امرأة تنشر الفسق والفجور أمام الميديا".