رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

بعد سرقتهن وجلدهن وتعذيبهن.. ارتفاع حالات الاغتصاب في جنوب السودان

كتب: وكالات -

04:34 ص | السبت 01 ديسمبر 2018

جنوب السودان -  أرشيفية

قالت منظمة "أطباء بلا حدود" إن العشرات من النساء والفتيات تعرضن للاغتصاب والعنف الجسدي خلال الأيام العشرة الأخيرة في المنطقة الشمالية من جمهورية جنوب السودان.

وقالت خبيرة قانونية ضمن فريق "أطباء بلا حدود" العامل في المنطقة إن عيادة المنظمة في بينتاو استقبلت 125 امرأة خلال 10 أيام، وذلك أكثر من مجموع النساء اللواتي تعالجن في العيادة خلال الأشهر العشرة الأخيرة.

وأضافت أن بين اللواتي لجأن إلى مساعدة عيادة المنظمة فتيات دون العاشرة من العمر، ونساء تزيد أعمارهن عن 65 عامًا ونساء حوامل، وفقا لـ"بي بي سي".

ويسوء وضع جنوب السودان، الذي لم يمض وقت طويل على استقلاله، تحت ويلات حرب أسفرت عن الكثير من الدمار، وتعتبر بانتيو، عاصمة ولاية الوحدة الواقعة في الجزء الشمالي من البلاد، من أكثر المناطق تضررًا.

وكان جنوب السودان أصبح دولة مستقلة في عام 2011، إلا أن الحرب الأهلية لم تمهله، واندلع فتيلها بعد ذلك بعامين فقط، وتسببت بنزوح نحو 4 ملايين شخص.

وقالت الخبيرة القانونية رث أوكيللو من منظمة "أطباء بلا حدود"، إن عدد حالات الاعتداءات الجنسية العنيفة التي أُبلغت بها عيادة المنظمة في بينتاو شهد ارتفاعًا حادًا خلال الأسبوع الماضي.

وأضافت أوكيللو "خلال أكثر من 3 سنوات من العمل في جنوب السودان، لم يسبق لي أن رأيت على الإطلاق هذا الارتفاع الفظيع في عدد ضحايا الاعتداءات الجنسية اللواتي يُفدن إلى عياداتنا بسبب حاجتهن إلى مساعدات طبية".

ويواكب التصاعد في أعداد الاعتداءات الجنسية مع زيادة موجات تنقل الأهالي والتي يضطرهم إليها سعيهم للوصول إلى مراكز توزيع المساعدات الغذائية، ورغم من أن النساء أصبحن يحرصن على الذهاب إلى مراكز توزيع المساعدات الغذائية ضمن مجموعات أكبر من السابق، لكنهن مع ذلك يواجهن مجموعات متزايدة العدد من المعتدين، كما أخبرن المنظمة.

وقالت المنظمة، إن الاغتصاب لم يكن الاعتداء الوحيد الذي واجهته النساء، وإنما تم أيضًا جلدهن بالسياط، وضربهن بالعصي وأعقاب البنادق، كما سلب منهن كل شيء ذو قيمة كان بحوزتهن.