مطبخ

كتب: فادية إيهاب -

02:36 م | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

حلاوة المولد

تناول حلاوة المولد عادة أساسية مقترنة بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف لدى المصريين، حيث يحرصون دائما على شرائها كل عام، وتزامنا مع الاحتفال اليوم الثلاثاء، تستعرض "الوطن" بعض النصائح للتعامل مع الحلوى.

من جانبه، قال الدكتور هشام الوصيف، استشاري التغذية والعلاج الطبيعي والسمنة والنحافة، إن لحلاوة المولد أنواع كثيرة يصعب تحديد سعراتها الحرارية بشكل دقيق لكنها تتراوح في الأغلب بين "400 - 650" سعرة حرارية تحدد على حسب كمية المكسرات والسكر المضاف للحلوى.

وأضاف "الوصيف" لـ"الوطن" أن الملبن سعراته الحرارية أقل إذا كان لم يحتوى على مكسرات، مشيرا إلى خطورة معامل السكر والذي يرفع السكر في الدم عند الإكثار من تناول المكسرات.

وشدد خبير التغذية، على عدم تناول حلوى المولد عند الشعور بالجوع، فمن الجيد أخذ قطعة صغيرة بعد الغذاء، نظرا لأن الكميات الكبيرة تجهد الجسد، مشيرا إلى أن كثرة تناول المكسرات يعطي سعرات حرارية أعلى مما يزيد في الوزن.

وأكد الدكتور هشام الوصيف، أن المكسرات مفيدة للرجيم لكن عند تناولها بكميات قليلة، قائلا: "مفيدة لو باعتدال ودون إسراف"، محذرا مرضى السكر خطورة الإكثار من التناول خاصة الأطفال المصابين بالمرض.

وينصح استشاري التغذية، الأفراد الذين يتناولون حلاوة المولد في أيام متتالية خلال فترات من اليوم ضرورة شرب الشاي الأخضر والبردقوش، والذي يساعد على امتصاص السكر.

أخبار قد تعجبك