أم صح
أولياء أمور يشكون عدم نفعية أنشطة الطلاب

قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن أغلب الأنشطة التي تكلفها المدارس للتلاميذ يقوم بها أولياء الأمور في المنزل، وبعضها يتم عملها في المكتبات بمقابل مادي.

وأضافت "عبير"، في تصريحات لها أن هذه الأنشطة مكلفة جدا في شرائها وعبء مادي على أولياء الأمور ولا يستفيد الطالب منها لأن ولي الأمر هو الذي يقوم بها في أغلب الأوقات، قائلة: "يبقى لزمتها اية التكلفة، ومفيش استفادة منها للطالب"، مشيرة إلي أن زيادة نسبة أعمال السنة كانت سبباً رئيسي في زيادة الأعباء علي أولياء الأمور.

واقترحت "عبير"، بأن يتم تنفيذ الأنشطة وتكليف الطالب بأدائها بنفسة داخل المدرسة، أو من خلال حصص مخصصة لها دون استغراق وقت طويل، على أن تكون بتكلفة بسيطة دون شراء مستلزمات باهظة الثمن تمثل عبء مادي كبير على ولي الأمر.

 وتفاعل أولياء الأمور علي صفحة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، على "فيسبوك" حيث قالت ولية أمر: "بيطلبوا سكتش رسم لكل ماده وفي كل سكتش ألزق صور أو ارسم لكل درس صفحة، كده في كل المواد، ده غير إن لكل مادة نشاط يتقدم مجسم أو لوحه، ودا للصف السادس الإبتدائي".

وأضافت أخرى: "احنا كمان كده، حتى مدرس الدين عايز نشاط في اسكتش لكل الدروس مع الرسم حتى القصه من غير ما يوضح أي حاجة والطالب اللي مايعملش يديله صفر واحنا في خامسه ابتدائي".

وأشارت ولي أمر: "النشاط ده ولى الأمر اللي بيعمله مش الطالب، يعنى ولا له أي لازمة.. أنا معايا طفلين تانية وسادسة ابتدائي، كل شويه يجوا يقولولي الميس عايزة لوحه بس مش بتاعة المكتبه وانت اللي تعمليها وفكري في فكرة غير تقليديه وعلشان معايا بيبي صغير لازم استنى لما ينام وساعات اسهر لبعد الفجر اعمل في للوحات دي، يرضى مين، هى الأم فاضيه تعمل إيه ولا إيه".

وجاء تعليق أخر:"مالوش أي تلاتين لازمة، أولياء الأمور هم اللي بيعملوا مش الطالب وتتعلق في الفصل ومحدش بيبصلها ولا يستفيد منها، وماتكملش شوية وتتقطع، الفايدة الوحيدة منها إننا بنضمن بيها كام درجة من أعمال السنة".

ورد أحد المعلمين علي تعليقات أولياء الأمور قائلا: "الأنشطة أو المهام الفردية Individual work هي الأنشطة والمهام التي يجيب عنها التلميذ بمفرده وبنفسه سواء في كتاب الطالب أو كتاب الأعمال التحريرية أو التطبيقات التي يكلفه المعلم بأدائها بمفرده، ويتم حساب درجات هذه الأنشطة والوصول إلى متوسط لها ورصده".

وتابع أن هناك الأنشطة والتقييمات الشفاهية Oral assessment وهي أيضا فردية ويتم تقييم التلميذ على الأداءات الشفهية التي يستجيب فيها لأسئلة ومناقشات المعلم، والأنشطة التعاونية وتنقسم إلى Curricular activities وهي الأنشطة المصاحبة للمادة وهي جميع الأنشطة التي تتم في مجموعات والعمل الثنائي والمشار إليها في كتاب التلميذ ليتم إجابتها في مجموعات مثل كتاب موضوع إنشاء صغير وهكذا، والأنشطة التعاونية تشمل أيضاُ أنشطة التنمية المستدامة Sustainable development activities وهي الأنشطة التي تحقق متعة التعلم وتعمل على إكساب التلميذ قدرا من المهارات المتنوعة، وتنمي لديه الاتجاهات الإيجابية وعدداً من القيم الأساسية.

وقال المدرس إن تلك الأنشطة تعمل على تفعيل قيم المواطنة والانتماء، مثل لعب الأدوار والتمثيليات القصيرة ومسرحة المناهج والألعاب التعليمية والمشروعات التي تعدها المجموعة والمتعلقة أيضاً بالمنهج، واللوحات التعليمية والرسوم التوضيحية والغناء وشرائح الباور بوينت وإنشاء صفحات الويب وماشابه ذلك وتتم هذه الانشطة أيضاً في مجموعات.

أخبار قد تعجبك