صحة ورشاقة
عقب تعليق

علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية على الأوزان الزائدة للشباب، الذين رآهم في الجامعات والأكاديمية الوطنية للشباب.

وأضاف السيسي، خلال جلسة "كيف نبني قادة المستقبل؟"، التي كانت ضمن فعاليات منتدى شباب العالم: "لازم يكون الشباب في الجامعة وزنهم كويس، والشكل اللي شوفته بين الشباب والبنات بيقول إنه مافيش رياضة".

ووجه السيسي حديثه للدكتورة رشا راغب رئيس أكاديمية تأهيل الشباب قائلًا: "من ضمن معايير الاختيار الوزن، إنتم بتحبوا ولادكم وبلادكم ولا عاوزني أقول كلام حلو وأسقف وأمشي؟، أنا عاوز ولادي يشار إليهم بالبنان، الناس تشوفهم كأنهم مرسومين، الولد والفتاة، إيه اللي أنا شوفته ده، وحتى في الأكاديمية نص الوزن عاوز يتشال".

وللحفاظ على الجسم المثالي في فترة الشباب، ذكرت الدكتورة علياء هاشم، خبيرة التغذية، أن النظام الغذائي يختلف من شخص لآخر، وذلك حسب الفروق الفردية مثل الطول والوزن والسن والاحتياجات الأساسية لكل جسم.

وأوضحت هاشم لـ"هن"، أن هناك بعض القواعد الثابتة التي يمكن اتباعها للمحافظة على الوزن المثالي لجسم الشباب:

1- لابد أن يتناول الشخص جميع العناصر الغذائية على مدار اليوم، مع مراعاة الاحتياجات الأساسية للجسم.

2- عدم تناول الفتيات لوجبة العشاء، أما بالنسبة للولاد فلابد الاعتماد على وجبة عشاء خفيف تتكون من ثمرة فاكهة وزبادي وبيضة، موضحة أن الولاد يحتاجون إلى بناء عضلات أجسادهم.

3- الاهتمام بتناول عنصر البروتين مثل البيض، فقلة وجود هذا العنصر يؤدي إلى تساقط الشعر لدى البنات، وشعور بالدوخة لدى الشباب.

4- أن تكون آخر وجبة أساسية يتم تناولها في السادسة مساء.

5- الاهتمام الزائد بشرب المياه، حيث تعطي المزيد من الحيوية للجسم وتنظيم التمثيل الغذائي.

وأشارت هاشم، إلى وجود بعض العادات الخاطئة التي يتبعها الكثير من الشباب أدت إلى زيادة في أوزانهم منها:

- عدم تناول وجبة الفطار.

- عدم مراعاة توازن السعرات الحرارية في الوجبات السريعة.

- تناول الوجبة الأساسية في المساء، وهذه من أكثر العادات التي تؤدي إلى زيادة الأوزان.

أخبار قد تعجبك