رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

بسبب فستانها.. تركيا تستدعي سفيرتها في أوغندا

كتب: آية أشرف -

11:36 م | السبت 03 نوفمبر 2018

سفيرة تركيا

استدعت وزارة الخارجية التركية، صدف ياوزالب سفيرة تركيا في كمبالا منذ 5 سنوات، بعد تعرضها لانتقادات شديدة، بسبب أحدث ظهور لها خلال الاحتفال بعيد الجمهورية، حيث ظهرت ترتدي زيا أشارت بعض التقارير إلى أنه مستوحى من الحضارة الإغريقية.

وكانت "ياوزالب" أقامت حفل استقبال في كمبالا احتفاء بالذكرى السنوية لقيام الجمهورية التركية الحديثة، التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك، ونشر الحساب الرسمي،  للبرلمان الأوغندي، عبر "تويتر" لقطات أظهرت السفيرة ياوزالب بجانب مسؤول تركي، وهي ترتدي ثوبا يشبه الثياب التراثية الإغريقية.

ونشرت صحيفة "سوزجو" القومية التركية الصور على صفحتها الأولى، وقالت إن "ياوزالب" ارتدت زي الأسطورة "هيلين الطروادية" التي أشعل جمالها حرب طروادة بحسب ما ذكرت ملحمة الإلياذة، وإن مساعدها ارتدى الزي الكامل للإله "زيوس" مع إكليل من أغصان الزيتون.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية بيانًا أعلنت فيه عن إطلاق تحقيقات عاجلة بعد تداول تلك الصور، مؤكدين قرار استدعاء السفيرة.

وحسبما ذكرت "سكاي نيوز" أفادت بعض التقارير بأن ياوزالب كانت تروج لفاعليات "عام طروادة" للاحتفال بمرور 20 عاما على إدراج المدينة، التي تقع آثارها قرب مدينة جناق قلعة في غرب تركيا، في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو".