رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أمهات طلاب الصف الأول الثانوي يشتكون من نظام التعليم الجديد: "ماشيين على قديمه"

كتب: ندى نور -

05:09 م | السبت 03 نوفمبر 2018

أمهات طلاب الصف الأول الثانوى يروين معاناة أبنائهن مع نظام التعليم الجديد

مع اقتراب انتهاء الفصل الدراسي الأول اشتكى عدد من أمهات طلاب الصف الأول الثانوي المطبق عليهم نظام الثانوية العامة الجديد، من عدم شعورهم بوجود أى تطور ملموس حتى الآن، فلم يتم تدريب الطلاب على نظام الأمتحانات الجديدة بحسب قولهم.

وقالت ماجدة أحمد، ولية أمر طالبة بالصف الأول الثانوي: "بنتي مش بتروح المدرسة مفيش شرح ومش عارفين الامتحان شكله إزاي وبعض المدرسين مش فاهمين نظام التعليم الجديد وبيشرحوًا على النظام القديم".

وأضافت علا مجدي، اثناء حديثها لـ "هُن"، ولية أمر طالب بالصف الأول الثانوي، أن نجلها لا يستفيد من ذهابه للمدرسة، لعدم قدرة المدرسين على تطبيق نظام التعليم الجديد، لعدم فهم المحتوى والتدريب عليه.

واشتكى عدد من أولياء الأمور عبر صفحة "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، من مجموعة معوقات مروًا بها منذ منذ بداية الدراسة حتى الأن منها كما ذكر حازم محمد، ولي أمر: "معوقات إيه مفيش أي معوقات خالص لأن مفيش مدرسة أصلًا إحنا قاعدين في مدرسه فيها صيانه لأن مدرستنا في الصيانة بالإضافة للرخام المكسر في كل مكان والسلم اللي كله تراب والفصول اللي مفيهاش سبورة".

وتابعت ليلى طارق ولية أمر: "الولاد بيذاكروًا على النظام القديم"، وقالت ولية أمر أخرى: "مفيش شغل في المدارس إطلاقا، لا يوجد أي تطوير، أين تدريب الطلاب على الامتحانات الأونلاين؟ أين تعويد الطلاب على امتحانات الـopen book ونظام التعليم كما هو، لا يوجد أي شغل في المدارس، مع ضرورة الالتزام بالحضور، ودروس في كل المواد، ولا يوجد وقت للطلبة للمذاكرة".

وتابعت أخرى: "إحنا لغاية دلوقتي الشرح في المدارس بالنظام القديم لا جديد سوى أنهم أخبروا الطلبة إن فيه امتحانين في الترم، والطلبة مرهقة ومش ملاحقين الدروس".

واستطردت بوسى بهاء، ولية أمر: "هو فين النظام الجديد؟! إحنا ماشيين على قديمه والمناهج هي هي بغباءها، ومعالي الوزير هيعمل أسئلة تقيس الفهم طب إزاي وإنت مغيرتش المناهج ومطورتش المدرس؟! كله ماشي على الحفظ وأسلوب الدراسة العقيم اللي بيكره الطالب في المدرسة والتعليم، وعبء الدروس زي ما هو، غير إن المدارس الحكومية حالها يرثى لها".

وفي السياق ذاته قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن الاتحاد رصد مجموعة من الشكاوى والمعوقات التي واجهت أولياء الأمور وطلاب الصف الأول الثانوي المطبق عليهم نظام الثانوية العامة الجديد.

وأضافت، في تصريحات صحفية، أن أبرز المعوقات تمثلت في عدم شعورهم بأي تطوير ملموس حتى الآن، ولم يتم تدريب الطلاب على نظام الامتحانات الجديدة، مشيرة إلى أن الشرح في المدارس بالنظام القديم كما هو، إضافة إلى جعل المواد ممتدة طوال العام وهو ما يمثل عبئا عليهم، وزيادة الدروس الخصوصية لعدم استيعاب وفهم الطالب للشرح داخل الفصل.