رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

تغلبي على الشتاء وقدمي لأطفالك "القلقاس والمفتقة" لتدفئتهم

كتب: منى السداوي -

04:10 م | الأربعاء 31 أكتوبر 2018

أبو فروة

مع دخول الشتاء وجوه البارد، تبدأ الأمهات بإضافة المزيد من الملابس لأطفالهم كي يشعرون بالدفء، لكن الملابس ليست وحدها ما تشعر بالدفء، فعامل التغذية مهم جدا فى تلك اللحظة لأنه يعطي تدفئة داخلية، فتقدم لك "هن" اليوم مجموعة من المأكولات والمشروبات التي تؤدي لنفس الهدف:

العدس:

يحتوي العدس على المزيد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم خلال فترة الشتاء، حيث أنه أحد أنواع البقوليات التي تعمل بشكل كبير على تدفئة الجسم، بالإضافة إلى أنه قليل في السعرات الحرارية، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الناس يتجنبونه لإصابتهم بالانتفاخ بعد تناوله ولكن من الممكن إضافة الريحان والقرنفل لأنهما يعملان على امتصاص الغازات من الجسم.

القلقاس:

يدخل في قائمة المأكولات التي تساعد على تدفئة الجسم وذلك لاحتوائة على المزيد من الفسفور بالإضافة إلى فيتامين "بي" و"دي" ونسبة عالية من الكربوهيدات، وعلى الرغم من ذلك فهو غني بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع.

أبو فروة:

هو واحد من المكسرات التي يتميز بسعراته الحرارية القليله، حيث أنه غني بالمعادن والفيتامينات النباتية التي تفيد الصحة بشكل كبير، كما أنه يعتبر منشط للدورة الدموية التي تعمل على تدفئة الجسم داخليا.

المفتقه:

تحتوي على الكثير من السكريات والكربوهيدات والبروتين التي تعمل على تدفئة الجسم بشكل سريع، ولكن مع الحرص عند تناولها وذلك لأنها تمد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية التي تتخطى المسموح عند الكثير من متبعي أنظمه غذائية للتخسيس.

الأرز الابيض المسلوق:

وذلك لأنه يحتوي على السيلينيوم والمنجنيز والنحاس وفيتامين B5 الذي يعزز عملية الأيض ويساعد الخلايا على إنتاج الطاقة.

اللحم البقري:

يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، التي تعمل على عزل الجسم عن الجو مما يؤدي الى تدفئته، وذلك إلى جانب أنه غني بالحديد، مما يعني أنه يقوم ببناء الدم، وهو عنصر غذائي يمد الجسم بالطاقة والدفء.

بلح البحر:

يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، وهذه الدهون لها العديد من الآثار المفيدة بالإضافة إلى الحفاظ على الدفء، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد وحمض الفوليك مقارنة باللحوم الحمراء.

الكراث:

يلجأ إليه الأوروبيون في الأطعمة كثيرا لأنه يحتوي على العديد من المركبات المضاد للأكسدة الذي يعزز المناعة، كما أنه يحتوي على تركيز حمض الفوليك، وفيتامين "B" الضروري لإنتاج الحديد، وهذه المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات تساعد في تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على إزالة البرودة من الأطراف.