رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

بالصور| "فتاة ناسا" تكشف حقيقة الاستجابة لمقترحها: درس لفبركة السوشيال ميديا

كتب: إسراء جودة -

08:42 م | الجمعة 26 أكتوبر 2018

سارة أبوالخير

أثارت شابة مصرية تدعى سارة أبوالخير حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما نشرت صورا لمقترح طريف قالت إنها أرسلته للصفحة الرسمية للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا" عبر موقع تبادل الصور "إنستجرام"، تمثل في استغلال قاعدة الصواريخ عند انطلاقها في شواء اللحم وإقامة حفلات شواء موسعة.

وأصبحت "أبوالخير" حديث مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام بعد نشرها صور أخرى لاستجابة "ناسا" لها ودعوتها لزيارة شاملة التكاليف لحضور إطلاق الصاروخ المقبل ومناقشة مقترحها، بالإضافة إلى عدة عروض لتغطية الحدث من قبل موقع buzzfeed الأمريكي، ومقدمة البرامج الأمريكية إلين ديجينيريس، وغيرها من العروض التي أعادت نشر صور منها عبر حسابها الشخصي بموقع "إنستجرام".

وبعد أيام من تداول قصتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام العربية والأجنبية، فاجأت "أبوالخير" الجميع بأن ما حدث هو تجربة لم تحدث، وأنها ادعت القيام بها "لقياس مدى عبث السوشيال ميديا وقدرة البعض ممن يفتقرون للمحتوى الهادف، أو ربما المزيف على تحقيق شهرة واسعة بسهولة".

وشرحت "أبوالخير" تفاصيل تجربتها عبر خاصية القصص المصورة بموقع "إنستجرام"، مشيرة إلى توجيهها رسالة إلى "ناسا" وبقية المؤسسات العالمية والأشخاص الذين اعتمدت عليهم في تجربتها، لإخبارهم بتجربتها وسبب تداول الأخبار حولهم. 

واعتمدت الشابة المصرية على نفس طريقة تزييف الصور ذاتها التي استخدمتها طوال الأيام الماضية في الكشف عن تجربتها، إذ نشرت رسالة "مفبركة" زعمت أنها للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يهنئها على نجاح تجربتها في الكشف عن سرعة انتشار الأخبار المزيفة، وأتبعتها بشرح التفاصيل بأكملها.