رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

8 عوامل تؤثر على خصوبتك

كتب: مي الحسيني - الحب ثقافة -

05:27 م | الأحد 21 أكتوبر 2018

8 عوامل تؤثر على خصوبتك

سواء أكنت تخططين الآن للحمل أو يأتي ذلك ضمن خططك المستقبلية أو لم تفكري بعد في الإنجاب، فقد يكون من المفيد أن تعرفي أن الخصوبة تتأثر بصورة تراكمية بعدة عوامل يمكنك الإنتباه لها- والتحكم في بعض منها- على مدار حياتك.

على جانب آخر يسهم الوعي تجاه هذه العوامل والانتباه لها باستمرار إلى تدعيم صحتك العامة والجنسية أيضاً، وليس قدرتك على الإنجاب فقط.

فيما يلي بعض العوامل التي تؤثر بشكل عام على الخصوبة، أهمها:

1-   عوامل وراثية وجسمانية: وأهمها:

§      الجينات الوراثية: إذ تلعب دوراً كبيراً في سن انقطاع الطمث، كما يرجح أيضاً وجود علاقة بينها وبين مستويات الهرمونات لديك.

§      توازن الهرمونات: فهي المسئول الأساسي عن سير عملية التبويض، وأي خلل يطرأ عليها قد يؤثر بوجه عام على توازنك الجسدي وبالأخص قدرتك على الحمل والإنجاب.

2-   عوامل تتعلق بنمط الحياة: مثل:

§      التدخين، فبالإضافة إلى كونه قد يدمر عنق الرحم وقناتي فالوب، فإنه يزيد من فرص التعرض للإجهاض المتكرر.

§      الإفراط في تناول الكحوليات.

§      زيادة أو نقصان الوزن بشكل ملحوظ عن المعدل الصحي.

3-   عوامل أخرى: وأهمها:

§      تقدم السن: فكلما تقدمت في العمر، كلما انخفض معدل خصوبتك مقارنة بما مضى من عمرك. وعلى الرغم من أن انقطاع الطمث لا يحدث عند معظم النساء قبل عمر الخسمين، إلا أنه بوجه عام، تبدأ خصوبة المرأة في الانخفاض تدريجياً ابتداءً من عمر 35 عام.

§       وجود إصابات أو تلف في جهازك الإنجابي: أي في الرحم أو المبيضين أو قناتي فالوب جراء حادث أو عمليات جراحية سابقة أو الإصابة بمرض التهاب الحوض أو بطانة الرحم المهاجرة أو وجود أورام.

§      الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً: التي قد تؤثر على فرصتك في الحمل أو تؤدي إلى تلف أحد أعضاء جهازك الإنجابي مثل الكلاميديا والسيلان اللذان قد يؤديان إلى تلف قناتي فالوب.