استنكر الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب، ظاهرة زيادة نسبة الفتيات المدخنات للشيشة، معتبرا أنها غير طبيعية، بينما أصبحت الأسرة المصرية تدخن الشيشة بشكل غير معتاد.
ووجه "شعبان" رسالته للفتيات: "الشيشة مش تحضر وإنما تراجع للوراء، والشيشة لها تأثير أخطر من السجائر لأن الحجر الواحد يعادل 20 سيجارة، الشيشة مش شياكة على فكرة وضررها أكبر من السجائر".
وأوضح عميد معهد القلب، خلال حواره في برنامج "صباح الورد"، على قناة "ten "، مع الإعلامية مها بهنسي، أن التدخين يعد أحد العناصر المؤثرة على صحة الإنسان بشكل كبير، حيث إن الإحصائيات أوضحت أن المصريون يستهلكون 80 مليار سيجارة سنويا؛ مستنكرا ظاهرة الأطفال المدخنين الأقل من 10 سنوات، وذلك بعد إعلان الإحصائيات أن هناك أكثر من 70 ألف طفل مدخن.