رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| غير مسموح للرجال.. مقهى لتدخين الشيشة للنساء فقط في برلين

كتب: الوطن -

06:57 م | الخميس 11 أكتوبر 2018

مقهى للنساء فقط في برلين

"غير مسموح بالدخول سوى للنساء فقط" عبارة مكتوبة على لافتة خارج إحدى الكافيهات في مدينة برلين الألمانية، فهو مخصص لدخول النساء فقط دون الرجال.

"ليدي هوكا" هو كافيه النساء فقط، ورغم أن مالكه رجل إلا أنه غير مسموح له بالدخول في أوقات العمل، حيث تجلس الفتيات ويدخن الشيشة، بحسب ما ذكرته "رويترز".

وذكرت مديرة المقهى شاناي سندروك، أن رب عملها هو صاحب فكرة هذا المقهى، قائلة "الشيء الجيد هو أن رب عملي لديه شقيقات، لذلك فكر جيدًا، لا سيما إذا كانت النساء متزوجات أو لديهن أطفال، فربما لا يفضلن كنساء التواجد في مقهى مختلط".

وأضافت: "أنا أيضًا لا أحبذ أن تذهب شقيقتي للمقاهي المختلطة لأني أعرف كيف يتصرف الناس فيها بالطبع، يختلف الأمر قليلًا مع الطريقة التي نشأ عليها بعض الألمان لكن بيننا أجانب محافظين أكثر".

وافتتح المقهى في منطقة نيوكولن متعددة الثقافات في برلين في الصيف، وبينما كانت ردود فعل النساء إيجابية للغاية بافتتاحه، توضح سندروك أن ردود فعل الرجال تباينت بشأنه.

وذكرت "أرى أن هناك انقساما في الآراء، أود أن أقول إن نحو 50% من الرجال يقولون إنهم يرون أن هذا الأمر ممتاز لأنهم لا يريدون بالضرورة أن تزور زوجاتهم أو أخواتهم أو بناتهم المقاهي المختلطة، ثم هناك آولئك الرجال الذين ينظرون لذلك بشكل سلبي لأنهم لا يرون سببًا لوجود مقهى للنساء فقط".

ويمكن انتقاد فكرة وجود مقهى للنساء فقط باعتبار أنها تشجع على الفصل بين الجنسين، لكن سندوروك رأت إنه من الأفضل الوصول إلى أرضية مشتركة إذا كان المقهى يتيح النساء حرية الخروج والاختلاط في بيئة آمنة ومريحة.

وجميع العاملات في المقهى من النساء، ويسمح لرجال توصيل الطلبات ومالك المقهى والشركاء التجاريين الذكور بدخول مبنى المقهى في غير ساعات العمل فقط.

الكلمات الدالة