رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

نشوى الحوفي: عدم حديث أبنائنا اللغة العربية جزء من المؤامرة ضد الوطن

كتب: يسرا محمود -

08:14 م | الإثنين 08 أكتوبر 2018

المؤتمر

انطلقت فعاليات مؤتمر مبادرة "اتكلم مصري"، التي أطلقتها السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، منذ قليل، في إحدى فنادق القاهرة الكبرى.

قالت الكاتبة نشوى الحوفي: "الدولة زمان كانت مش بتتكسف من اللغة العربية، ومدرس اللغة العربية كان له وضع مهم بالمجتمع".

وأضافت الحوفي أن فقدان الهوية يرجع بشكل أساسي إلى نظرية المؤامرة، التي أؤمن بيها، التي تسعى لفقدان الهوية والتقليل من شأنها، ويظهر ذلك في الحديث بفرانكو عرب بين المصريين، فضلا عن تواصل الأقسام وفروع الشركات في مصر باللغة الإنجليزية بدلا من اللغة العربية.

وأشارت إلى أن التنازل عن الهوية واللغة العربية، يعتبر انبطاحا، مستشهدة بتمسك الإعلام في العقود السابقة باللغة، حيث كانت المذيعة سناء منصور، تقدم حفلات جوائز بالأوسكار باللغة العربية، مكتفية بذكر الفيلم باللغة الأجنبية فقط، لتواصل شرح الحفل بلهجة وطنها.

واختتمت حديثها: "أرجوكم أحكو لأولادكم قصص وحواديت مش استوري".

وشاركت في الفعالية، الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، وداليا إبراهيم، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات نهضة مصر للنشر، ونشوى الحوفي، مدير عام النشر الثقافي بنهضة مصر للنشر، كجهات داعمة للمبادرة.

تهدف المبادرة للحفاظ على الهوية الوطنية والهوية الثقافية المصرية للأطفال المصريين المقيمين في الخارج، في إطار خطط الوزارة لربط أبناء المصريين بالخارج بوطنهم مصر، من خلال تعلمهم التكلم باللهجة المصرية واللغة العربية الفصحى، لترسيخ مفهوم الهوية المصرية في أبناء مصر بالخارج.

المبادرة التي تستهدف المرحلة الأولى منها سن عامين لـ8 سنوات، تابع أخبارها الجاليات المصرية في الخارج باهتمام مختلف، انطلاقا من الواقع الذي يعيشون فيه كل حسب الدولة التي يقيم بها.