أخبار تهمك
جانب من المؤتمر

​انطلقت فعاليات مؤتمر مبادرة "اتكلم مصري"، التي أطلقته السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، منذ قليل، في إحدى فنادق القاهرة الكبرى.

أعربت دكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة، عن سعادتها بالشراكة مع وزارة الهجرة، مؤكدة أن المبادرة تساعد في تحقيق استراتيجية المجلس في رعاية الطفل.

وقالت عزة، إنه "يجب علينا كدولة اتخاذ كل التدابير لكسر حواجز الزمان والمكان، للتواصل مع الأطفال في الخارج، وتعريفهم بالهوية والثقافة المصرية".

وأشارت إلى أنه من المقرر توفير منبر إلكتروني، يتضمن محتوى تفاعلي، لمشاركة الأطفال وأسرهم، وإتاحة التعبير عن أرائهم وأفكارهم، وتفعيل المنافشة.

وأوضحت أنها تأمل أن تصل المبادرة لكل طفل مصري في الخارج، وأن يرفع كلا منهم شعار "أنا مصري أنا فخور بهويتي".

وشارك في الفعالية، الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، وداليا إبراهيم، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات نهضة مصر للنشر، ونشوى الحوفي، مدير عام النشر الثقافي بنهضة مصر للنشر، كجهات داعمة للمبادرة.

تهدف المبادرة للحفاظ على الهوية الوطنية والهوية الثقافية المصرية للأطفال المصريين المقيمين في الخارج، في إطار خطط الوزارة لربط أبناء المصريين بالخارج بوطنهم مصر، من خلال تعلمهم التكلم باللهجة المصرية واللغة العربية الفصحى، وذلك لترسيخ مفهوم الهوية المصرية في أبناء مصر بالخارج.

المبادرة التي تستهدف المرحلة الأولى منها سن عامين لـ8 سنوات، تابع أخبارها الجاليات المصرية في الخارج باهتمام مختلف، انطلاقا من الواقع الذي يعيشون فيه كل حسب الدولة التي يقيم بها.

أخبار قد تعجبك