رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لبنى سليمان العليان.. أول سعودية رئيسة بنك في تاريخ المملكة

كتب: آية المليجى -

09:34 م | الخميس 04 أكتوبر 2018

لبنى العليان

استمرارًا لخطة تمكين المرأة السعودية، عينت السيدة لبنى سليمان العليان، رئيسة لبنك "ساب الأول"، في سابقة هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية.

ويعتبر هذا البنك هو البنك الناتج عن اندماج البنك "الأول" (البنك السعودي الهولندي سابقًا) مع البنك السعودي البريطاني "ساب".

ورصد "هن" أبرز المعلومات عن سيدة الأعمال السعودية، التي نجحت في تحطيم الصورة النمطية عن المرأة السعودية، حيث أنها أول امرأة سعودية يتم انتخابها كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي.

- من مواليد محافظة عنيزة في القصيم عام 1952، وهي أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان، وتبلغ من العمر 66 عامًا.

- حصلت على بكالوريوس في الزراعة من جامعة كورنيل الأمريكية، واستكملت مشوارها التعلمي بحصولها على الدكتوراه في القانون من كلية رينتي بايرلندا.

- عملت على مدار سنوات طويلة مع والدها في شركته "العليان للتمويل"، وتدرجت في مناصب كثيرة.

- وفي العام 2001، كان لها السبق في توظيف 40 امرأة للعمل في أحد مصانع الشركة، وزاد عددهن بعد ذلك حتى وصل إلى 500 موظفة.

- ظلت تتدرج في شركة "العليان للتمويل"، التي تضم أكثر من 40 شرطة تحت مظلتها، حتى وصلت لمنصب الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة.

- وتشغل العليان عضوية عدد من مجالس إدارات عدد من الشركات الصناعية والاستثمارية العالمية، من بينها "البنك السعودي الهولندي" و"مجموعة رولز رويس البريطانية" و"مجموعة دبيو بي بي الإعلامية" و"بنك أكبانك التركي" و"شركة شلمبيرجير البترولية".

- وفي العام 2011 اختارت مجلة "أرابيان بيزنس الاقتصادية" العليان ثاني أقوى شخصية نسائية عام 2011 ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية.

- وفي العام 2012 كانت العليان هي أول امرأة سعودية تناول الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى.

- وأصبحت العليان من أكثر الأشخاص تأثيرًا في مجال الأعمال، حيث تصدرت المرتبة الأولى في قائمة "أقوى السيدات العربيات" الصادرة عن مجلة "فوربس الشرق الأوسط" لعام 2017.