رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

فرانسيس أرنولد الفائزة بـ"نوبل" في "الكيمياء".. عملت بملهى ليلي وأصيبت بسرطان الثدي

كتب: روان مسعد -

11:16 ص | الخميس 04 أكتوبر 2018

عملت بملهي ليلي وكسائقة تاكسي.. 20 معلومة عن فرانسيس أرنولد الحاصلة على نوبل في الكيمياء

حصلت فرانسيس أرنولد على جائزة نوبل للكيمياء لعام 2018، مناصفة مع جورج سميث وجريجوري وينتر، وجميعهم تخصصوا في الكيمياء الحيوية، وكانت الأبحاث التي حصلوا منها على نوبل في "البروتينات"، بينما كانت آخر مرة حصلت فيها مرأة على "نوبل" في تخصص الكيمياء عام 2009، ورصدت "هن" أبرز المعلومات عن "فرانسيس" في السطور التالية.

تبلغ من العمر 62 عاما وولدت في الولايات المتحدة الأمريكية، ونشأت في بنسلفانيا وقررت بعد الثانوية الذهاب للعاصمة واشنطن للتظاهر ضد حرب فيتنام عام 1974.

وعملت "فرانسيس" في بداية حياتها كجرسونة في ملهى ليلي لتتمكن من الصرف على نفسها وعملت أيضا كسائقة تاكسي لتوفير نفقات الجامعة وتعيش حاليا في ولاية كاليفورنيا.

وتزوجت "فرانسيس" مرتين الأولى من جايمس بايلي، ثم انفصلت عنه، ومن بعده تزوجت من أندرو لانج ولديها ثلاثة من الأبناء هم: "جايمز من زوجها الأول ووليام وجوزيف من زوجها الثاني".

عانت "فرانسيس" من سرطان الثدي عام 2005، وتمكنت من التغلب على المرض وتعتبر السيدة الرابعة في تاريخ جوائز "نوبل" التي تحصل عليها في تخصص "الكيمياء"، وقد سبقتها العالمات، عادا يونات عام 2009، ودوروثي هودجكن 1935، وإيرين جوليو 1964، وماري كوري 1911.

وحصلت على نصف الجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار، وذهب النصف الآخر للعالمين سميث وجريجوري كما أنها درست في جامعة برنستون وكاليفورنيا وحصلت على جائزة الألفية للتكنولوجيا عام 2016.

كما حصلت على جائزة تشارلز ستارك دريبر عام 2011 وحصلت على القلادة الوطنية للتكنولوجيا والابتكار عام 2011 وعملت كمديرة لمعهد كاليفورنيا للتقنية وهي من أعضاء الأكاديمية الوطنية للعلوم والأكاديمية الوطنية للهندسة وحصلت فرانسيس على دكتوراه في الفلسفة وجائزة FASEB Excellence للعلوم.