رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"جوجل" تطلق برنامج "أبطال الإنترنت" لمساعدة الأطفال على استكشاف الإنترنت بأمان

كتب: حسن عثمان -

09:55 م | الأحد 30 سبتمبر 2018

أعلنت شركة Google اليوم، عن إطلاق برنامج "أبطال الإنترنت" لتعليم الأطفال أساسيات الاستخدام الآمن للإنترنت باللغة العربية.

ويقدم البرنامج، مجموعة متنوعة من المراجع والأنشطة عبر الإنترنت لتشجيع الأطفال والمعلمين وأولياء الأمور في اتخاذ قرارات أذكى على الإنترنت.

وتركز المنصة الإلكترونية g.co/abtalinternet  على خمس مبادئ أساسية لمساعدة الأطفال في استكشاف عالم الإنترنت بأمان وثقة، وذلك من خلال تعليمهم كيفية استخدام الإنترنت بذكاء وحذَر وثقة ولطف وشجاعة.

كما يتضمن البرنامج لعبة "عالم الإنترنت"، وهي لعبة إلكترونية ممتعة تتضمن مغامرات يتمحور كل منها حول السلامة الإلكترونية وتعلم عمليات الاحتيال والخداع وتجنب التنمر الإلكتروني وأساسيات الخصوصية والأمان والحفاظ على السمعة الرقمية وأهمية الإبلاغ عن أي محتوى غير لائق على الإنترنت.

وقال طارق عبدالله، الرئيس الإقليمي للتسويق في Google الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "إننا نؤمن بدور التكنولوجيا في إطلاق العنان للإبداع وإتاحة الفرص حتى للأطفال، ولكن في الوقت نفسه، ينبغي أن يكون الأطفال على اطّلاع تام على سبل الاستخدام الآمن للإنترنت ليتمكنوا من الاستمتاع بالفرص التي يتيحها لهم التواصل في العصر الرقمي".

وأضاف عبدالله: "نريد أن يتمكن جميع الأطفال من حماية معلوماتهم الشخصية على الإنترنت، وتجنب المحتوى غير اللائق، ومحاولات التصيد الاحتيالية، وهم في رحلة استكشاف عالم الإنترنت، متابعا سيتيح برنامجنا الجديد تزويد المعلمين وأولياء الأمور بمراجع قابلة للتطبيق لتعليم أساسيات المواطنة الرقمية والاستخدام الآمن للإنترنت في إطار تجربة ممتعة واستثنائية لأطفال العالم العربي".

جرى تطوير برنامج "أبطال الإنترنت" بالتعاون مع مؤسسات مختصة بالأمان الإلكتروني مثل المؤسسة العالمية وغير الربحية Family Online Safety Institute، وجمعية iKeepSafe، والمنظمة غير الربحية ConnectSafely.

وبين استبيان أجرته Google مؤخرا مع مجموعة من المعلمين في العالم العربي، أن غالبيتهم يجتمعون على أهمية بدء تعليم السلامة الإلكترونية للأطفال في المنازل قبل المدارس.

وأضاف الاستبيان، أن 98% من المعلمين يعلمون أن موضوع الأمان الإلكتروني يجب أن يكون جزء أساسيا في المنهاج الدراسي، كما أفاد 1 من أصل 3 معلمين على مرورهم على الأقل بحادثة واحدة متعلقة بالأمان الإلكتروني في المدرسة (مثل مشاركة المعلومات الشخصية أو التنمر الإلكتروني).

وأعرب 84% من المعلمين أنهم لا يمتلكون المراجع اللازمة لتعليم الطلاب أساسيات الأمان الإلكتروني.

تتوفر المراجع الإلكترونية على منصة g.co/abtalinternet لمساعدة الأطفال والمعلمين وأولياء الأمور على استكشاف عالم الإنترنت بأمان وثقة.