رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

استشاري أمراض جلدية يحذر من "مجموعات البرد": "خطر على الجلد"

كتب: غادة شعبان -

12:23 م | الأحد 23 سبتمبر 2018

هاني الناظر

حذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقً، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، من تناول "مجموعات البرد"، في ظل تعرضنا لنزلات البرد مع بداية فصل الخريف.

وقال: "مع بداية فصل الخريف وبسبب أنه فصل التقلبات الجوية نصبح جميعا عرضة لنزلات البرد وبصفة خاصة اعتبارا من النصف الثاني أي من أواخر أكتوبر وهذا يدعوني أن أتوجه لحضراتكم برجاء نابع من القلب بضرورة التوقف عن عادة تعودنا للأسف عليها منذ سنوات وهي:

 - التوجه للصيدليات وشراء ما يطلق عليه "مجموعة البرد"، والتي تمثل قمة الخطورة على الصحة العامة، بسبب أنها تصرف دون الرجوع لطبيب، مما يجعلنا عرضة لمجموعة من الأخطار.

- تتسبب هذة المجموعات في الإصابة بالحساسية الدوائية المؤلمة، التي تصيب الجلد وتسبب مشاكل جسيمة، بالإضافة للآثار الجانبية لبعض مكونات تلك المجموعات خاصة المضادات الحيوية والتي في نفس الوقت لا تصلح لنزلات البرد الناتجة عن إصابة فيروسية بل بالعكس قد تؤدي إلى زيادة حدتها.

- والآثار الجانبية لأدوية البرد ومضادات الالتهاب والمسكنات  تؤثر على الكبد والكلي خاصة أن صرف هذه الأدوية من الصيدلية لا يتم بناء على فحص طبي ولا علي تحاليل طبية قبل تناولها.

وناشد "الناظر" الصيادلة بضرورة عدم صرف هذة المجموعات حفاظا على صحة وسلامة المرضى.