رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

القبض على أول متهم بالتحرش في المغرب بعد تطبيق القانون

كتب: الوطن -

07:23 م | الأربعاء 19 سبتمبر 2018

القبض على أول متهم بالتحرش في المغرب بعد تطبيق القانون

ألقت قوات الشرطة القبض على شاب يدعى "ح.ب" 26 عاما، في إقليم شيشاوة بتهمة التحرش الجنسي بفتاة خلال موسم زيارة سيدي بوعثمان، بعدما أمسك الأهالي به عقب الواقعة.

وحسبما ذكر موقع "هيسبرس" المغربي، فيواجه الشاب تهمة التحرش بفتاة في الطريق العام، على أن يتم عرضه على النيابة العامة مطلع الأسبوع المقبل.

وكان الملك المغربي صدق على قانون لمواجهة ظاهرة العنف ضد النساء الذي يعد الأول من نوعه في البلاد، نصّ على أن يواجه كل متحرش جنسياً بفتاة أو امرأة عقوبات تصل إلى السجن والغرامة المالية، وبدأ العمل به الأربعاء الماضي.

ويُعرف القانون المغربي الجديد مرتكب جريمة التحرش الجنسي بأنه "كل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية أو غيرها، بأفعال أو أقوال أو إشارات ذات طبيعة جنسية لأغراض جنسية، أو بواسطة رسائل مكتوبة أو هاتفية أو إلكترونية أو تسجيلات أو صور ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية".

أما العقوبات التي تنتظر المتحرشين بالمغرب، فهي السجن من شهر واحد إلى ستة أشهر، وغرامة مالية تبدأ من ألفين إلى عشرة آلاف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتكون العقوبة مضاعفة إذا كان المتحرش زميلاً في العمل أو من الأشخاص المكلفين بحفظ النظام والأمن في الفضاءات العمومية وغيرها، كما تتضاعف العقوبة في عدد من الحالات، "إذ ينال المتحرش الجنسي 3 إلى 5 سنوات سجنا وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف درهم إذا ارتكب التحرش الجنسي من طرف أحد الأصول أو المحارم أو من له ولاية أو سلطة على الضحية، أو مكلفا برعايته أو كافلا له، أو إذا كان الضحية قاصرا".