صحة ورشاقة
مشمش

بذور المشمش تعتبر مصدرًا غنيًا بالفوائد من أجل عناية الفرد بصحته العامة، فتحتوي على مستويات عالية من الأميغدالين (فيتامين B17)، الفيتامين E وحمض بانجاميك (فيتامين B15)، وكذلك كميات صغيرة من الدهون وخالية من الكولسترول.

وتعددت الفوائد الصحية المثبتة لبذور المشمش ومنها، تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتحسين النمو، وتحقيق التوازن بين مستويات الكوليسترول، زيادة الطاقة، حماية الجلد، الوقاية من السرطان، تعزيز صحة القلب ودعم جهاز المناعة.

وتقدم صحيفة elle الفرنسية أبرز فوائد بذور المشمش:

1- العناية بالبشرة:

يعد فيتامين E، المتوفر في بذور المشمش، من أهم مضادات الأكسدة التي تحسن صحة الجلد، كما أنه يعمل على التقليل من الإجهاد التأكسدي في الجلد، بالإضاقة إلى أن الفيتامين E أيضًا مرطب ويعزز مرونة الجلد مع تقدم العمر. 

2- الوقاية من أمراض القلب:

يعمل الأميغدالين المتوفر بكثرة في بذور المشمش، على الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب وتخفيف الضغط على الجهاز القلبي الوعائي، وتوصلت بعض الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للكميات الصغيرة من بذور المشمش يساعد على خفض مستوى ضغط الدم، مما يؤدي إلى التقليل  خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

3- تعزيز المناعة:

أظهرت بعض الأبحاث أن الخلايا ببذور المشمش تعزز المناعة، لأنها يمكن أن تحفز الخلايا الدفاعية في الجسم، بالإضافة إلى إمكاناتها المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تقلل الضغط على جهاز المناعة.

 4- تحسين صحة الجهاز التنفسي:

تحتوي بذور المشمش على مكونات نشطة، والتي تعمل على تليين البلغم، كما أنها تقلل خطر الإصابة بالحساسية، مما يقلل من شدة نوبات الربو والالتهاب في الحلق.

 5- تحسين عملية الهضم:

تساعد الألياف الغذائية في بذور المشمش في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، فهي قادرة على تحفيز الحركة التمعجية في الأمعاء، مما يجعل حركة الأمعاء أكثر انتظامًا، ويساعد على تقليل أعراض الإمساك والانتفاخ والتشنج والإسهال.

 

 

أخبار قد تعجبك