رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 نصائح لتجنب "الشخير" أثناء النوم

كتب: الوطن -

01:24 م | السبت 18 أغسطس 2018

صورة أرشيفية

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الشخير خلال النوم، التي ينتج عنها أصواتًا مزعجة، تتسبب في حرج لدى البعض وخاصة الأزواج فذكر موقع "روسيا اليوم"، بعض النصائح لوقف الشخير تعتمد على استحداث بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة:

1- الحفاظ على وزن صحي واتباع نظام غذائي جيد

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن بمقدار بضعة كيلوجرامات إلى الشخير، حيث تضغط الأنسجة الدهنية حول العنق على مجرى الهواء، لتمنعه من التدفق بحرية.

2- حاول النوم على أحد جانبيك

ينصح بتجنب النوم على الظهر لوقف الشخير، والنوم على أحد الجانبين لمنع اللسان أو الذقن وأي نسيج دهني زائد من الاسترخاء.

3- تجنب الكحول قبل النوم

يتسبب تناول الكحول في استرخاء العضلات أكثر من المعتاد أثناء النوم، ما يؤدي إلى الشخير.

4- الإقلاع عن التدخين أو الحد منه

يعمل دخان السجائر على تهييج بطانة التجويف الأنفي والحلق، ما يسبب تورم الممرات الأنفية وبالتالي صعوبة التنفس عبر الأنف وترجمة هذه الحالة عبر الشخير.

5- تجربة علاجات للشخير لا تتطلب وصفة طبية

وتشمل استخدام وسائد خاصة وشرائط الأنف الموسعة، وكذلك أجهزة التنفس الفموي.

7- الجراحة

في حال استمر الشخير، قد يكون من الضروري طلب المساعدة الطبية، فهناك حالات تتطلب إجراء عملية جراحية لعلاج المشاكل الهيكلية في الشعب الهوائية.

وبالإضافة إلى ذلك، كشف علماء برازيليون عن مجموعة من تمارين اللسان، تهدف إلى منع الشخير، وتشمل رفع اللسان إلى "سقف" الفم وسحبه للخلف، والضغط على اللسان بالجهة المعاكسة لسقف الفم، ودفعه للجهة المعاكسة للأسنان الأمامية دون ملامسة الأرضية، وفتح الفم ونطق حرف "A" بصوت مرتفع.

وفي بعض الأحيان لا تُحدث هذه التغييرات فرقًا واضحًا، ما يشير إلى وجود مشكلة أكثر إثارة للقلق، لذا توصي منظمة الصحة الوطنية البريطانية بمراجعة الطبيب على الفور.