رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

شعلان: النجمة أليسا أيقونة لتغيير مفهوم سرطان الثدي في العالم العربي

كتب: الوطن -

03:21 م | الأربعاء 08 أغسطس 2018

الدكتور محمد شعلان

أشاد الدكتور محمد شعلان أستاذ جراحة الأورام ورئيس قسم جراحة الثدي بالمعهد القومي للأورام ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي بالجرأة والشجاعة التي قدمت فيها الفنانة إليسا قصة رحلتها مع مقاومة مرض سرطان الثدي اللعين من خلال فيديو كليب يحتوي على مقاطع صادقة وحقيقية أثناء نضالها وانتصارها على المرض والتي تعد السابقة الأولى من نوعها على المستوى العربي أن تقوم فنانة بنقل ونشر مشاعرها وأحاسيسها وتجربتها الحقيقية مع مرض يترسخ في أذهان المجتمع أنه مميت وأشبه بفيلم قصير.

وأضاف "شعلان"، في بيان عنه، أن الفيديو كليب يحمل معاني كثيرة لطالما نتحدث فيها ونحاول توصيلها للمجتمع على مدار 14 عام منذ إنشاء المؤسسة وهي أن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي يحقق نسب شفاء تصل إلى 98% وأن بالإرادة والشجاعة تستطيع محاربة سرطان الثدي فلا مجال للاستسلام للمرض والآمه والأعراض الجانبية للعلاج التي قد تنهكها نفسيا وجسديا.

وتابع أن كلمات الأغنية التي تحمل عنوان "إلى كل اللي بيحبوني" عكست الحالة النفسية التي تمر بها محاربة سرطان الثدي أثناء فترة العلاج من أوجاع وأكدت على أهمية وجود الدعم والمساندة سواء من الأسرة وأيضا الأصدقاء لمقاومة المرض وتخطي تلك المرحلة.

وأضاف أن محاربة سرطان الثدي في تلك المرحلة تحتاج دائما إلى الكلمات التشجيعية والإحتضان ممن يحيطون بالمريض وبمعنى آخر "الطبطبة العاطفية" وهذا مانجده في الأغنية التي قالت: "و كلامكم ليا.. فادني وأثر فيا.. حضنكوا دة الحنية !".

وذكر الدكتور محمد شعلان أستاذ جراحة الأورام طرق الكشف المبكر التي تبدأ بالفحص الذاتي للثدي مرة كل شهر من سن ال 20 وفحص الطبيب مرة كل 3 سنين من سن 20 ومرة كل سنة من سن 40 بالإضافة لفحص أشعة الماموجرام مرة كل سنة من سن 40.

ودعى "شعلان" رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي السيدات ألا تخجل من المصارحة مع من حولها بشجاعة بأنها أصيبت بسرطان الثدي لأن المرض لم ولن ينتقص من أنوثتها وستكون ملهمة لغيرها من السيدات للقيام بالفحص المبكر قائلا: "هناك دور يقع على عاتقكم وليس على السيدة وحدها بأن تساهموا بمجهودكم في نشر الوعي بمرض سرطان الثدي ودعم المريضات وتغيير النظرة السلبية عن المرض".