رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

أخبار من الوطن نيوز

قبيلة "النافاهو".. النساء يمتلكن الموارد والممتلكات ويحددن نسب الميراث

كتب: نغم أسامة -

03:49 م | الخميس 02 أغسطس 2018

السيدات في قبيلة النافاهو تحدد نسب الميراث

تعتبر قبيلة النافاهو، ثاني أكبر قبيلة في أمريكا الشمالية من السكان الأصليين وتمتد إلى ثلاث ولايات هي أريزونا ونيو مكسيكو ويوتا، ويعيشون في هضبة كولوراد في جنوب غربي الولايات المتحدة، كما أن المنطقة بها العديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي يأتي السياح من أجلها.

في البداية كانت القبيلة تعتمد في اقتصادها على الزراعة والصيد والرعي ولكنه تحول تدريجا في القرن التاسع عشر وأصبح معتمدا على التجارة ورأس الأموال، وبلغ ذروته حين اكتشفوا النفط عام 1920 وفقا لموقع "Indian Health Service".

تشتهر القبيلة بالمنسوجات اليدوية والأعمال الفضية، كما تضفي السيدات حسها الفني وذوقها الجمالي ما يظهر في المنسوجات الأمر الذي يجعلها تباع في المتاحف والشركات التجارية في المنطقة بالإضافة إلى أنواع أخرى من الفنون كالنحت، الفخار، والرسم.

يلبس سكان القبيلة الحلي الفضية لاعتقادهم أنه الطريقة للتعرف على الشعب المقدس، ومن تقاليديهم أيضا أنها يعيشوا في مجموعات صغيرة وتكون قريبة من مصادر المياه في منازل مصنوعة من الحجر وتكون ناحية الشرق للاستقبال أشعة الشمس.

تتمتع النساء بمكانة مميزة، إذ لها الحق في تحديد نسب الميراث، وتملك كل الموارد والممتلكات، وفى حالة انفصالها عن زوجها تحصل على كل ذلك بجانب حضانتها للأطفال، عند وفاه الأم تربي الأولاد مع عائلات أمهاتهم.

الكلمات الدالة