رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«هديل» انفصلت بسبب «الغسيل» ..و«غسالة أطباق» تنهى زواج «مريم»

كتب: الوطن -

12:02 م | الثلاثاء 31 يوليو 2018

«هديل» انفصلت بسبب «الغسيل» و«غسالة أطباق» تنهى زواج «مريم»

ضغوط شديدة وآلام متفرقة بأنحاء الجسد تصيب سيدة فى عامها العشرين كأحد أعراض الحمل فى الأشهر الأولى، جعلت من حركتها ووقوفها المستمر أمراً شاقاً على جسدها المنهك، لم تتمكن من إنجاز بعض الأعمال المنزلية التى تتطلب مجهوداً كبيراً، يعود زوجها إلى المنزل ليجدها لم تنتهِ من تنظيفه بالكامل، فتتصاعد حدة الخلاف بينهما ليطالبها بالخروج إلى منزل أهلها بلا رجعة.

خلاف بسيط قد لا يتوقع البعض أن يفضى للطلاق، تسبب فى انفصال هديل عزت عن زوجها بعد شهرين من زواجهما فى يناير 2015، إذ توقعت صاحبة الـ24 عاماً أنها لحظة غضب من زوجها، لجأت إلى حماتها شاكية ابنها، لتصدمها باتهامات غير منطقية، منها أنها لا تنتبه لنظافة المنزل، خاصة فيما يتعلق بـ«جمع الغسيل».

استكملت «هديل» أشهر الحمل فى منزل عائلتها حتى أنجبت طفلتها «فريدة» التى لم يسعَ والدها لرؤيتها على الإطلاق، لكن استمرت والدتها فى البحث عن حقوقها القانونية فى شقة الزوجية والنفقة، حتى حصلت على كامل حقوقها فى يونيو 2016: «حاسة إنى كنت فى حلم.. جواز وطلاق على مشكلات تافهة ومواقف عمرى ما تخيلتها بتحصل فى الواقع».

عامان مرا على الأم بعد طلاقها، حاولت خلالهما التكيف مع الأوضاع الجديدة، والتركيز على هدفها الأساسى فى تربية ابنتها الوحيدة واستكمال مسيرتها دون السعى وراء الزواج مجدداً: «ما بفكرش فى الجواز تانى، ليه أسيب راحة البال والسعادة وأتجوز تانى؟»، مؤكدة أن ابنتها هى الأكثر احتياجاً لوقتها وجهدها فى الفترة الحالية.

حالات أخرى للطلاق قد يجدها البعض غير منطقية، كانت حالة مريم طارق، ذات الـ38 عاماً، إحداها، إذ تشابهت أسبابها مع «هديل»، بداية من عرض والدة «مريم» شراء هدية خاصة إلى ابنتها وزوجها يختارانها بمفردهما، ليقع اختيارهما على غسالة أطباق، وهو ما رفضته والدة الزوج التى تحكمت فى مجريات حياتهما، كما أوضحت مريم لـ«الوطن».

الزيجة استمرت نحو 5 أعوام، عانت خلالها الطبيبة الثلاثينية من سيطرة حماتها على حياتها الزوجية بدعوى رعاية شئون ابنها الوحيد، بدأت بطريقة غسيل ملابسه وتربية طفلتهما «دانا»، وحبسها فى المنزل فى أحد الأيام لرفض والدته عملها، لتنهى أزمة «غسالة الأطباق» حياتهما الزوجية بشكل نهائى.

مواقف متعددة استعادتها «مريم» للوقوف على الأسباب الفعلية للطلاق، لم تجد بينها موقفاً يستدعى إنهاء حياة زوجين وحرمان طفلة بلغت عامها الحادى عشر من رؤية والدها، سوى أن مرور الوقت خفّف من حدة تلك الذكريات، لتؤكد: «المواقف كوميدية دلوقتى، لكن وقتها كانت مؤسفة جداً».