رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

مايا مرسى: الزواج صعب والطلاق سهل.. وأرفض تخفيض سن الحضانة

كتب: هدى رشوان -

11:54 ص | الثلاثاء 31 يوليو 2018

مايا مرسي

أكدت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، أن الزواج فى مصر أصبح صعباً للغاية فى حين أن الطلاق صار أسهل بكثير، وهذا ما يفسر وجود زيادة ملحوظة فى حالات الطلاق مؤخراً، وإلى نص الحوار.

ما سبب ارتفاع معدلات الطلاق؟

- للأسف الزواج فى مصر أصبح صعباً والطلاق سهلاً، لأنه طبقاً للإحصائيات هناك زيادة فى حالات الطلاق خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير وملحوظ، حتى إن بعض الدراسات تشير إلى حدوث حالة طلاق كل دقيقتين.

ما موقف المجلس من قوانين الأحوال الشخصية المقدمة لمجلس النواب؟

- المجلس القومى للمرأة موقفه واضح من أى قوانين سيتم تقديمها، لا تراجع عن حقوق المرأة، وهدفنا الأساسى مساندة المرأة فى الحصول على حقوقها القانونية كاملة ودون إبطاء، مع إعطاء اهتمام خاص للمرأة المهمشة والفقيرة والمعاقة.

ما أبرز المواد التى يهتم المجلس القومى بإصلاحها فى قانون الأحوال الشخصية؟

- مواد النفقة لأنه طبقاً للإحصائيات هناك 192 ألف شهادة طلاق صدرت عام 2016 من بينها 4% فقط تخص قضايا الرؤية بالمحاكم، وهناك 74% من القضايا للنفقة.

ما أبرز الصعوبات التى تواجهكم فيما يتعلق بمواد النفقة؟

- صعوبة تحديد دخل الزوج الحقيقى لأن حقيقة الدخل تغل يد القضاة فى تحديد درجة يسر أو عسر الزوج فى العديد من الأحيان، بجانب صعوبة التحرى عن الدخل خاصة إذا كان الزوج يعمل بالأعمال الحرة.

وماذا عن تقليل سن الحضانة؟

- أنا ضد تقليل سن الحضانة، لأن سن الطفولة حتى 18 سنة، لأن الفتاة لا بد أن تكون فى حضن والدتها فى هذه السن، ولو رفعنا سن الولد سيكون متساوياً مع البنت.

ما أبرز المواد التى سيتم تغييرها فى قانون الأحوال الشخصية الجديد؟

- تبديد المنقولات الزوجية لأنها يمكن التلاعب فيها بشكل كبير، ومن المواد المهمة التى نسعى لتغييرها أجر السكن الذى تحصل عليه المرأة لأنه عادة لا يتناسب مع ظروف الحياة.

هل قانون الخلع مفيد للمرأة؟

- إجراءات الخلع مطولة، وقد تستمر القضايا لأكثر من عامين فى المحاكم، وهو ما يتعارض مع مقصد المشرع منه، وهناك إشكالية أخرى، على طعن الزوج بصورية الصداق المدرج فى وثيقة رسمية كتابية، يؤدى إلى تعطيل الدعوة.

 

 

الكلمات الدالة