رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| "الجدة نانا هافا".. عجوز تبتكر أغرب طريقة في العالم لعلاج مقلة العين

كتب: غادة شعبان -

02:40 م | الإثنين 09 يوليو 2018

الجدة نانا هافا

أن تلعق "مقلة عين" شخص ما، ربما من الأمور الأكثر تقززًا وغرابة في الوقت ذاته.

الجدة البوسنية التي تدعى "هافا سيلبيك" أو كما يطلق عليها بـ "نانا هافا" والبالغة من العمر 80 سنة، ابتكرت طريقة غريبة عبارة عن دواء وعلاج لكل من يعاني من ألم في عينيه.

تعيش الجدة في المناطق الريفية في البوسنة والهرسك، وتدعي أنها الشخص الوحيد في العالم التي تعالج العين عن طريق "لحس أو لعق" مقلة العين حسب زعمها، وتعلمت هذا الأمر مُنذ وقت طويل جداً، إذ لها القدرة على إزالة قطع الفحم والحديد ونشارة الخشب وكل ما يؤذي العين بواسطة لسانها فقط، بعد أن تقوم بتعقيم فمها بالكحول وبحسب ما أكدت فهي عالجت أكثر من 5000 شخص من بينها روس وأمريكان. 

أسست العجوز مشروعها الخاص، وتستدعي الناس من أجل لعق مقل العيون، بعدما لم يجدي معهم الطب الحديث أي نفع، خاصةً أنها لم تكن راضية عن التباطؤ والاستمتاع بتقاعدها.

تزعم "نانا هافا" أن تلك الطريقة فعالة في تنظيف عيون الناس من الأجسام الغريبة، ورغم ذلك لا تستطيع تعليمها لأحفادها بعدما رفضوا الأمر جملةً وتفصيلاً، لأنها بالنسبة طريقة مشمئزة ومقززة.

وتتقاضي العجوز 10 يورو فقط من كل من تقوم بمعالجته أما في حالة كان معدماً فهي تكتفي بعلاجه مجانا، كما يجب على المرضى الذين يذهبون إلى "نانا هافا" الجلوس على كرسي ورفع جفنهم بينما تعلق لسانها وتبدأ بلعقها بحثًا عن جسم غريب.

أبلغها سكان قريتها بأنها بعد وفاتها سيقطعون لسانها ويحتفظون به لاحتوائه على الحكمة والدواء ليستمروا بعلاج الناس به.